تقرير مخيف للغارديان.. معدلات السرطان ارتفعت ٣٠% في بيروت
تقرير مخيف للغارديان.. معدلات السرطان ارتفعت ٣٠% في بيروت كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، في تقرير، أن "الاقتصاد ونظام الكهرباء في لبنان معطلان، ويتم الآن توليد الكثير من الطاقة محليًّا، مع آثار مدمرة على جودة الهواء والصحة، والضباب الدخاني يخيم على بيروت معظم الأيام، وهو عبارة عن سحابة بنية اللون تُظلم أفق المدينة المليء بالمآذن والأبراج الخرسانية". وأشارت إلى أنه "يعمل ما يقدر بنحو 8000 مولد ديزل على تشغيل المدن اللبنانية منذ الانهيار الاقتصادي في عام 2019، ويمكن سماع المولدات وشمها ورؤيتها في الشوارع، ولكن أسوأ تأثير لها هو الهواء الذي يضطر سكان المدينة إلى تنشُّقه". وكشفت أن بحثاً جديداً، من المقرر أن ينشره علماء في الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB)، توصل إلى أن اعتماد العاصمة اللبنانية المفرط على مولدات الديزل في السنوات الخمس الماضية قد ضاعف بشكل مباشر من خطر الإصابة بالسرطان، حيث يقول أطباء الأورام إن معدلات التشخيص الإيجابي آخذة في الارتفاع". وأضافت، "تقول منظمة الصحة العالمية إنه منذ عام 2017، وهي المرة الأخيرة التي أجرت فيها الجامعة الأميركية في بيروت هذه القياسات، تضاعف مستوى الملوثات المسببة للسرطان المنبعثة في الغلاف الجوي في ثلاث مناطق في بيروت". وفقًا للروايات، يقدر أطباء الأورام في بيروت الآن أن معدلات السرطان العامة ارتفعت بنسبة 30٪ سنويًّا منذ عام 2020. وهناك ملاحظة شائعة - على الرغم من عدم وجود بيانات محددة حتى الآن - مفادها أن المرضى أصبحوا أصغر سنًّا وأن الأورام أصبحت أكثر عدوانية.
المزيد






















