آخر الأخبار

  • 04/05/2024

    طعمة في اليوم العالمي لحرية الصحافة :: التحية لشهداء الرأي الحر.. على أمل ان تبقى الصحافة صوتا حرا لا يحاصر ولا يهدد!

    طعمة في اليوم العالمي لحرية الصحافة :: التحية لشهداء الرأي الحر.. على أمل ان تبقى الصحافة صوتا حرا لا يحاصر ولا يهدد!   وجه الأستاذ طوني طعمه في اليوم العالمي لحرية الصحافة التحية الى شهداء الرأي الحر، آملا أن يبقى لبنان نبراساً لحرية الصحافة في العالم ، وأن يبقى الصحافي اللبناني صوتا حراً لا بحاصر ولا يهدد لا بنظام أمني ولا بسواه.   وأضاف طعمة :: تمثٌل الصحافة الحرة والمستقلة حجر الزاوية في بناء المجتمعات الديمقراطية، من شأنها أن تساهم في ضمان المساءلة واحترام حقوق الإنسان، وأن توفر مناخات تضيء على الواقع من أجل إصلاحه وتقدمه. وحريّ بأخلاقيات المهنة الحفاظ على المبادئ الأساسية لحرية الصحافة، وواجب كل القوى الفاعلة الدفاع عن وسائل الإعلام من الاعتداءات على استقلاليتها ودورها ووظيفتها التي يجب ان تكون فاعلية موجٖهة ومؤثرة، وليس فاعلية تابعة او خاضعة لأي نفوذ.   وحيٌا طعمه الصحافيين والصحافيات الذين فقدوا أرواحهم في آداء واجبهم والشهداء الاحياء ايضاً والذين تعرضوا لمضايقات عديدة ، معربا عن اعتزازه بشهداء الرأي الحر والحقيقة.   وختم طعمة :: نأمل ان نصل في لينان للاحتفال فعلاً بتكريم الصحفيين على شجاعتهم وتصميمهم على إبقاء مهنة الصحافة منارة تشع في هذا الوطن الذي يحتاج الى الأقلام الحرة والمبدعة.

    المزيد
  • 02/05/2024

    تحذير أمني احموا أطفالكم من مواقع التواصل الإجتماعي

    تحذير أمني احموا أطفالكم من مواقع التواصل الإجتماعي   أصدرت شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي بياناً جديداً حذرت فيه الأهل من خطورة مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تذكيرهم بضرورة مراقبة أطفالهم أثناء استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي و تحذيرهم من التعرف أو مقابلة أي شخص يتعرفون عليه من خلال تلك المواقع.

    المزيد
  • 02/05/2024

    برنامج الإمتحانات الرسمية 2024 الجديد

    برنامج الإمتحانات الرسمية 2024 الجديد

    المزيد
  • 02/05/2024

    إلتهاب الكبد الوبائي في البقاع... وهذه وسائل الوقاية!

    إلتهاب الكبد الوبائي في البقاع... وهذه وسائل الوقاية!   أوضح البروفيسور جاك مخباط ان مرض اليرقان الوبائي من نوع "أ" هو فيروس ينتقل عبر الطعام والمياه الملوثين من خلال براز الشخص المصاب ويلوث المياه الجوفية والطعام.   وأكد أن الإصابات انتقلت من عكار الى البقاع مذكراً بتوفر اللقاحات لدى وزارة الصحة وانها خففت من الإصابات.   وأشار مخباط الى ان العوامل المسببة لتفشي اليرقان عدة وفي مقدمها تدهور الوضع البيئي والبنى التحتية والصرف الصحي الى جانب وصول النازحين السوريين غير الملقحين واقامتهم في أماكن لا تستوفي الشروط الصحية الكافية.   وعن وسائل الوقاية, قال مخباط ان المطلوب التشدد في تعقيم الخضار وسائر المأكولات والتأكد من مصادر مياه الشرب, وكشف ان اللقاح يحمي الكبار كما الصغار, معتبراً ان اللقاحات وحدها ليست كافية وداعياً الى إيجاد حلول جذرية لمشكلة الصرف الصحي والتلوث على كل الأراضي اللبنانية.

    المزيد
  • 02/05/2024

    تناول الأسبرين يوميا يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون

    تناول الأسبرين يوميا يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون   زعمت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين يوميا قد يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون.   وحلل فريق البحث في إيطاليا عينات الأنسجة من 238 مريضا بسرطان القولون, شخّصت إصابتهم بالمرض بين عامي 2015 و2019. وتبين أن 12% (أو 29 شخصا) كانوا يستخدمون الأسبرين على المدى الطويل. وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الأسبرين يوميا, كان لديهم مستويات أعلى من CD80, وهو بروتين مرتبط بنشاط الخلايا المناعية العالي.   كما وجدت أن لديهم عددا أقل من الخلايا السرطانية حول العقد الليمفاوية (هياكل صغيرة على شكل حبة الفول تشكل جزءا من الجهاز المناعي للجسم) وعددا أكبر من الخلايا المناعية المنتشرة داخل الأورام. وأوضح الباحثون أن مسكن الألم الشائع "يشحن" الخلايا المناعية في الجهاز الهضمي, ما يساعد على صد تكاثر وانتشار الخلايا السرطانية. وقالوا: "تشير هذه الملاحظات إلى تأثير الأسبرين المعزز للمناعة في القولون". وربطت دراسات أخرى استخدام الأسبرين بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 40%. لكن الباحثين لا ينصحون باستخدام العقار, الذي لا يتطلب وصفة طبية, كوسيلة وقائية, لأنه يمكن أن يؤدي إلى قرحة المعدة والنزيف الداخلي وحتى السكتات الدماغية. وقالت الدكتورة منى ريزابور, أخصائية أمراض الجهاز الهضمي بجامعة كاليفورنيا, ردا على أبحاث سابقة: "نحن نعلم أن الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. لكننا لا نوصي به لعامة الناس حتى الآن, لأن الفوائد لا تفوق المخاطر التي يتعرض لها الجميع".

    المزيد
  • 02/05/2024

    نقابة المحررين في اليوم العالمي لحرية الصحافة :واجبنا النضال من أجل صون كرامة المنهة

    نقابة المحررين في اليوم العالمي لحرية الصحافة :واجبنا النضال من أجل صون كرامة المنهة   حيّت نقابة محرري الصحافة اللبنانية في بيان لمناسبة “اليوم العالمي لحرية الصحافة” “الزميلات والزملاء الذين تجندوا من أجل الحقيقة، وتولوا ويتولون نقل وقائع الاحداث والحروب، ومواكبة ما يشهد العالم من تطورات وتحولات في كل مجالات الحياة”. وقالت:”إنهم مدونو اللحظة، كتبة المسودة الأولى للتاريخ، والشهود العيان الذين ارتقى الآلاف منهم شهداء طوال حقبات الزمن. إن الصحافيين والاعلاميين يواجهون حاليا أوضاعا اقتصادية واجتماعية صعبة نتيجة ضمور الاعلام التقليدي والتحولات الجذرية التي طرأت على المهنة جراء فورة الاعلام الرقمي وبروز الذكاء الاصطناعي، وانحسار الضمانات الاجتماعية، وتسارع المتغيرات في وسائل الإعلام. لكن المشكلة الأكبر تكمن في استهدافهم في مناطق النزاعات والحروب فيستشهدون، ويجرحون أو يصابون بإعاقات، أو يقعون ضحايا عصابات الإجرام، وغالبا ما ينجوا الجناة بفعلتهم، ويفلتون من العقاب، ونادرا ما نال قاتلو الصحافيين والاعلاميين القصاص الرادع الذي يجب أن يكون عبرة لمن تسول له نفسه المساس بهم”. أضافت:”إننا نشهد اليوم مجزرة موصوفة يرتكبها العدو الاسرائيلي في حق الصحافيين والطواقم الاعلامية في قطاع غزة لمنعهم من نقل وقائع الإبادة التي يقوم بها ضد الشعب الفلسطيني في هذا القطاع. وقد توسعت مجازر هذا العدو لتطاول الجنوب ببشره وحجره، وقد دفع الصحافيون والاعلاميون في لبنان ثمنا غاليا بارتقاء ثلاثة شهداء، وسقوط جرحى إصابات بعضهم بليغة .كل ذلك وسط صمت عالمي مريب ومعيب. فيما تبقى كل القرارات والإعلانات والمواثيق والعهود الدولية التي تكفل حرية عمل الصحافي والاعلامي، مجرد حبر على ورق”. ختمت: “في اليوم العالمي لحرية الصحافة، لا يمكن إلا أن نذكر بإجلال شهداء الصحافة اللبنانية، والصحافة العربية، والصحافة العالمية الذين جمعهم عنوان واحد: الدفاع عن الحرية وكرامة الانسان، والتزام الحق والحقيقة. ومن واجبنا جميعا النضال من أجل صون كرامة المهنة بتوفير فرص الحياة الكريمة، والضمانات الدافعة لكل غبن قد يطاول العاملين فيها. وتبقى الصحافة برغم ما قيل ويقال الحجر الأساس في عمارة الحرية”.

    المزيد
  • 02/05/2024

    أغنية "نسيني الدنيا" للسوبر ستار راغب علامة* *تحتلّ المرتبة السابعة ضمن قائمة أفضل ٥٠ أغنية بوب عربية في القرن الواحد والعشرين

    *أغنية "نسيني الدنيا" للسوبر ستار راغب علامة* *تحتلّ المرتبة السابعة ضمن قائمة أفضل ٥٠ أغنية بوب عربية في القرن الواحد والعشرين*   حلّت أغنية "نسّيني الدنيا" للسوبر ستار راغب علامة في المرتبة السابعة في قائمة أفضل ٥٠ أغنية بوب عربيّة في القرن الواحد والعشرين وذلك بحسب موقع "رولينغ ستون" الشهير.    وكان الموقع قد أعدّ القائمة من خلال إستشارة لجنة من الأكاديميين، والصحفيين، والموسيقيين، والمحترفين، واالمؤرّخين، في الصناعة الموسيقيّة العربيّة. علماً أنّه تمّ الأخذ بعين الإعتبار تمثيل أكبر عدد ممكن من البلدان العربيّة أثناء إعداد هذه القائمة.    يُذكر أنّ أغنية "نسّيني الدنيا" من كلمات خالد بكري، وألحان عاصم حسين، وتوزيع هادي شرارة، وقد كتب موقع "رولينغ ستون" عن إحتلال تلك الأغنية المرتبة السابعة في قائمة أفضل ٥٠ أغنية بوب عربيّة ما يلي:" النغمات الافتتاحية للبيانو السمعي في أغنية "نسيني الدنيا" تعتبر مميّزة في موسيقى البوب العربيّة. وقد سحب صانع الأغاني الضاربة الفنّان اللبنانيّ راغب علامة أوتار قلوب السامعين بهذه الأغنية الجميلة التي قام بأدائها العديد من الفنانين العرب".    وأضاف الموقع: " لدى علامة مسيرة فنيّة متألّقة تعود إلى الثمانينيات، وتحظى موسيقاه بحبّ الملايين بفضل صوته الرقيق، ومقطوعات أغانيه السهلة الممتنعة مثل "إللي بعنا" في عام 2018.   ومن جهة أخرى يتابع السوبر ستار جولته الفنيّة في أميركا وكندا من خلال حفل يحييه في ١١ مايو في "تيميكولا بينشاغا ريزورت" في كاليفورنيا، وحفل آخر يحييه في ١٧ مايو في "ميسيسوغا كونفشن سنتر" في ولاية ميسيسوغا، ليختتم جولته من خلال حفل يحييه في ١٩ مايو في "ريالتو ثياتر" في مونريال ـ كندا، وذلك بعدما قدّم حفلات مبهرة غصّت بجماهير السوبر ستار من الجاليات العربيّة في أكثر من ولاية أمريكيّة، كما أحيا حفل زفاف ضخم في "بيفيرلي هيلز" لواحد من أنجح رجال الأعمال اللبنانيين الشباب في الولايات المتحدّة الأمريكيّة حضرته نخبة من صفوة المجتمع المخمليّ الراقيّ في لوس أنجلوس ـ كاليفورنيا.

    المزيد
  • 27/04/2024

    الطقس غدا غائم مع امطار متفرقة وانخفاض بالحرارة

    الطقس غدا غائم مع امطار متفرقة وانخفاض بالحرارة    توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الاحد غائما جزئيا الى غائم أحيانا وانخفاض اضافي بدرجات الحرارة، تتساقط أمطار متفرقة مع احتمال حدوث برق ورعد مع بقاء ظهور الضباب على المرتفعات ورؤية سيئة. وجاء في النشرة الآتي:   – الحالة العامة: طقس متقلب يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط مع رطوبة مرتفعة واجواء سديمية مغبرة و قاتمة مع انخفاض بدرجات الحرارة وتساقط امطار متفرقة خلال الأيام المقبلة. ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر نيسان في بيروت بين 15 و 24، في طرابلس بين 13 و23، وفي زحلة بين 9 و 22 درجة.   – الطقس المتوقع في لبنان: اليوم السبت:غائم اجمالا مع انخفاض بدرجات الحرارة، تتساقط أمطار متفرقة خاصة شمال البلاد وفي المناطق الداخلية وتكون مترافقة ببرق ورعد كما يتكون الضباب الكثيف على المرتفعات حيث تنعدم الرؤية بشكل كلي. الأحد: غائم جزئيا الى غائم أحيانا وانخفاض اضافي بدرجات الحرارة، تتساقط أمطار متفرقة مع احتمال حدوث برق ورعد مع بقاء ظهور الضباب على المرتفعات و رؤية سيئة. الإثنين:غائم إجمالا مع استقرار بدرجات الحرارة وبقاء نسبة الرطوبة مرتفعة، تتساقط أمطار متفرقة قد تكون غزيرة أحيانا في المناطق الداخلية حيث تكون مترافقة برياح ناشطة واحتمال تساقط حبات البرد وحدوث برق ورعد و يتوقع ان تشتد الامطار ليل الاثنين/صباح الثلاثاء مع استمرار لظهور الضباب الكثيف على المرتفعات و رؤية سيئة. الثلاثاء:غائم جزئيا الى غائم أحيانا مع انخفاض طفيف بدرجات الحرارة، كما تتساقط أمطار متفرقة مع بقاء ظهور الضباب الكثيف على المرتفعات و رؤية سيئة.   – درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 19 الى 24 درجة، فوق الجبال من 16 الى 25 درجة، في الداخل من 20 الى 27 درجة.   – الرياح السطحية: جنوبية الى جنوبية غربية ناشطة احيانا، سرعتها بين 15 و 45 كم/س.   – الانقشاع: سيئ اجمالا بسبب الضباب الكثيف على المرتفعات.   – الرطوبة النسبية على الساحل:بين %60 و %90.   – حال البحر: متوسط ارتفاع الموج. حرارة سطح الماء: 21 درجة.   – الضغط الجوي: 758 ملم زئبق .   – ساعة شروق الشمس: 05,55 ساعة غروب الشمس: 19,17 .

    المزيد
  • 27/04/2024

    دخان المولدات القاتل يلف بيروت.. والسرطان يرتفع 50%*

    دخان المولدات القاتل يلف بيروت.. والسرطان يرتفع 50%*   جوني فخري -   في لبنان الذي يعاني أزمة كهرباء منذ سنوات، بدأت خلال الحرب الأهلية ولم تنته، تنتشر المولدات الكهربائية التي حلت مكان الدولة من أجل تأمين الكهرباء للمواطنين.   إلا أن خدمات تلك المولدات التي تحولت إلى ما يشبه شبكة "احتكارات" غمرت اللبنانيين بمرض صامت.   فقد سلطت دراسة أعدتها الجامعة الاميركية في بيروت، الضوء على أزمة تلوّث الهواء في العاصمة اللبنانية جرّاء استخدام مولّدات الكهرباء، وخلصت إلى أن الاعتماد المفرط على مولّدات الديزل أثّر بشكل كبير على نسب السرطان. بحيث سجّلت بورصة الاصابات أرقاماً مرتفعة بالتشخيص الإيجابي بالمرض الخبيث.   القاتل غير الصامت وشكل هذا البحث الذي من المقرر ان ينشره علماء في الجامعة الأميركية في بيروت في مدة أقصاها ثلاثة أشهر، صدمة للبنانيين الذي يعانون أصلاً من ازمات مالية واقتصادية وسياسية معقّدة منذ خريف 2019، لاسيما لجهة الارقام التي أوردها حول نسب خطر الاصابة بالسرطان بالاضافة الى خريطة توزّع مولّدات الكهرباء، القاتل غير الصامت الموجود بين داخل الاحياء السكنية وعلى الطرقات.   وفي السياق، أشارت النائب بالبرلمان نجاة صليبا، عالمة كيمياء الغلاف الجوي في الجامعة الأميركية، والتي قادت الدراسة، الى "أن خطر الإصابة بالسرطان ارتفع بنسبة 50% تقريباً، وهذا امر مقلق وخطير".   وقالت في تصريحات لـ"العربية.نت " إن أكثر من 9500 مولّد ديزل موجود في المدن اللبنانية منذ الانهيار الاقتصادي عام 2019، ويمكن رؤية المولدات في الشوارع وسماع صوتها وتنشّق سموم انبعاثاتها، دون أن تخضع لمعايير السلامة العامة لجهة تحديد ساعات تشغيلها ووضع فلاتر".   إلى ذلك، أوضحت أنه "قبل عام 2019 كان الاعتماد على المولدات الكهربائية في لبنان لخمس ساعات كحدّ أقصى لسدّ فجوة إنقطاع التيار من الشبكة الوطنية، لكن الوضع تغيّر بعد هذا العام، لاسيما مع بدء الأزمة الاقتصادية والنقدية، حيث بات الاعتماد كبيراً على المولّدات الخاصة بمعدّل 17 ساعة باليوم، وهو ما ساهم في مضاعفة أرقام الاصابات بالسرطان وإرتفاع خطر الاصابة بنسبة 50 بالمئة"   قطاع خارج عن القانون ولفتت صليبا الى "ان السلطة السياسية اوجدت قطاع المولّدات الخاصة من خارج القانون، لأن إنتاج الكهرباء وبيعها حق حصري للدولة فقط".   كما أضافت أن "هذه السلطة تُمعن بالفساد وترتكب إبادة جماعية بحق شعبها، وهي سمحت بنمو قطاع المولّدات الخاصة على حساب القانون وصحة اللبنانيين".   من جهته، أوضح وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين لـ"العربية.نت "أن الوزارة تعمل على إعادة تأهيل وتشغيل محطات رصد الهواء بشكل تدريجي، والتي كانت قد توقفت عن العمل منذ منتصف ٢٠١٩، وذلك بعد أن تمكنت من الاستحصال على هبة من مرفق البيئة العالمي بالتعاون مع البنك الدولي". ولفت الى "ان الوزارة وضعت إعفاءات جمركية وتخفيض رسوم على السيارات الكهربائية والهجينة في موازنة ٢٠٢٤ بهدف التخفيف من تلوث الهواء الناتج عن قطاع النقل".   خطر جدّي   رغم ذلك، أكد ياسين "ان هذا الوجود الكبير للمولدات الكهربائية بين المنازل والمؤسسات وفي المراكز التجارية واستخدامها في معظم الأوقات، يُشكّل خطراً جدّياً على البيئة والصحة العامة".   كما اشار الى "ان وزارة البيئة أصدرت في الخريف الماضي إرشادات محدّثة وأكثر صرامة بشأن وضع فلاتر للمولدات الكهربائية، وطلبت من المحافظين والادارات المحلية تطبيقها على المولدات الكبيرة والمتوسطة الحجم العاملة في نطاقها، وقد عمم بعض المحافظين، خصوصاً في بيروت، هذه الإرشادات للتقيد بها، كما تجري وزارة البيئة ورش عمل مع كل المعنيين في وزارة الطاقة والمياه، وزارة الداخلية والمدّعين العاميين من أجل حسن التطبيق".   ومنذ عام 2017، وهي المرّة الأخيرة التي أجرت فيها الجامعة الأميركية في بيروت هذه القياسات، تضاعف مستوى الملوّثات المسببة للسرطان، المنبعثة في الغلاف الجوي في ثلاث مناطق في بيروت.   أرقام مُخيفة وأوضح هاني نصّار، رئيس "جمعية بربارة نصّار لدعم مرضى السرطان" لـ"العربية.نت" "ان أرقام منظمة الصحة العالمية بالنسبة لإرتفاع معدّلات الاصابة بالسرطان في لبنان، مُخيفة، والامر نفسه بالنسبة لمعدّلات الوفيات".   كما أشار الى "ارتفاع بمعدّلات الاصابة بسرطان الرئة والثدي، والمفارقة أننا نُسجّل إرتفاعاً بمعدّلات الاصابة بسرطان الثدي لدى نساء ما دون الثلاثين عاماً".   وناشد نصّار الدولة اللبنانية القيام بواجباتها وإتّخاذ إجراءات تساعد في الحدّ من إنتشار امراض السرطان على أنواعها في مناطق عدة، وتطبيق القوانين ذات الصلة". وقال "طالما ان الدولة حرمت العديد من المصابين بالسرطان من الادوية الضرورية نتيجة الازمة المالية، فلماذا لا تضع ضريبة على الدخان تعود عائداتها لدعم مرضى السرطان ودفع كلفة علاجهم، كَون الدخان من المسببات الاساسية لمرض السرطان".   جرح اللبنانيين النازف وأعادت هذه الدراسة تذكير اللبنانيين بالجرح النازف الذي يعانون منه منذ أكثر من عشرين عاماً، وهو الكهرباء، الذي اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها العام الماضي السلطات اللبنانية بالتقاعس عن ضمان الحق في الطاقة بسبب سوء إدارتها للقطاع على مدى عقود.   كما أشارت الى "ان السياسيين والأشخاص المرتبطين بهم، إستخدموا قطاع الكهرباء لتعزيز أهدافهم السياسية، بما في ذلك من خلال توزيع الوظائف في هذه الشركة التي تُديرها الدولة لجني أرباح هائلة من العقود المُربحة، غالباً على حساب خزينة الدولة، وجني الأرباح من قطاع المولّدات الخاصة".   وتفاعل اللبنانيون مع تلك الدراسة تامخيفة داعين السلطة السياسية الى التحرّك فوراً لوضع حدّ للقاتل غير الصامت الذي يفتك بصحتهم ومستقبل اولادهم.

    المزيد
  • 27/04/2024

    دولاراً هو الحدّ الأدنى المطلوب للأجور

    دولاراً هو الحدّ الأدنى المطلوب للأجور   عرض الباحث في «الدولية للمعلومات» محمد شمس الدين، في ندوة دعا إليها أول من أمس، الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان بعنوان «الأجور والحماية الاجتماعية»، مجموعة من التطورات المتعلقة بالعمل والطبقات الاجتماعية في لبنان. وقال إن الطبقات الاجتماعية في لبنان تقلّصت من ثلاث إلى اثنتين هما: «طبقة 1% من الأسياد، و99% عبيد في خدمتهم»، مشيراً إلى أن عدد المهاجرين في السنة الماضية بلغ 181 ألفاً، 70% منهم بين عمر 25 سنة و35 سنة.وتحدّث شمس الدين عن تجربته كعضو في لجنة المؤشر، ولا سيما قرارها الأخير برفع الحدّ الأدنى للأجور إلى 18 مليون ليرة، وقال: المادة 41 من قانون العمل تقول يجب أن يكون الحد الأدنى من الأجر كافياً ليسدّ حاجات الأجير الضرورية وحاجات عائلته، على أن يُؤخذ في الاعتبار نوع العمل، لذا يجب أن يتم تصحيح الأجور بناءً على نسب التضخّم المسجّلة، أو بناءً على أكلاف المعيشة. فمن ناحية نسب التضخم «بحسب أرقام الإحصاء المركزي، فإن التضخّم سجّل في عام 2019 نسبة 2.9%، وفي عام 2020 سجّل 84.9%، وفي عام 2021 سجّل 154.8%، وفي عام 2022 سجّل 171.2%، وفي عام 2023 سجّل 221.3%. وهذه النسب تعني أن «الحدّ الأدنى يجب أن يكون بحدود 50 مليون ليرة شهرياً».   أما من ناحية أكلاف المعيشة، فإن «الأسرة اللبنانية من 4 أفراد تحتاج شهرياً للعيش بالحدّ الأدنى، إلى 52 مليون ليرة، أو ما يوازي 580 دولاراً». وأضاف: «قبل الأزمة كان الحدّ الأدنى 675 ألف ليرة، أو ما كان يوازي 450 دولاراً، لكن الحد الأدنى ارتفع إلى 580 دولاراً نتيجة الأسعار عالمياً». وتتوزع الـ 580 دولاراً على الشكل الآتي: «إيجار المسكن، وهو بالحد الأدنى 150 دولاراً. الكهرباء، إذا اعتبرنا الحد الأدنى من الاستهلاك هو 200 كيلوواط في الشهر فتكون الفاتورة 4 ملايين و50 ألف ليرة، وهذا من دون اشتراك مولد. أما فاتورة اشتراك مياه الدولة، فهي 1.1 مليون ليرة شهرياً. يضاف إلى ذلك 950 ألف ليرة مقابل 6 ليترات من مياه الشرب لعائلة من 4 أفراد. أما فاتورة الاتصالات فتبلغ 800 ألف ليرة. وفاتورة السلة الغذائية والاستهلاكية إذا احتُسبت على معدل 2 دولار للفرد يومياً، أي 8 دولارات لأربعة أفراد، فهي تساوي 240 دولاراً في الشهر. وإذا احتسبنا الكلفة الدنيا من المواصلات على شكل صفيحتي بنزين، أي ما يوازي 3.5 ملايين ليرة. والتعليم يكون رسمياً وليس خاصاً. وألبسة وأحذية وقص شعر وغيرها بنحو 25 دولاراً شهرياً. وفوقها 10 دولارات للدواء أو للطبيب من دون كلفة استشفاء».   «أرباح التجار والصناعيين عادت كما كانت قبل الأزمة، أما تصحيح الأجور فهو يمثّل بالحدّ الأقصى 40% مما كان عليه قبل الأزمة» يقول شمس الدين.

    المزيد
  • 27/04/2024

    خبير بارز يحذر من زلزال مدمر.. وهذا مكانه

    خبير بارز يحذر من زلزال مدمر.. وهذا مكانه   توقع عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 على مقياس ريختر.   ووفقًا لحسابات مجلس المدينة، ففي حالة وقوع زلزال بقوة 7.5 درجة سينهار ما لا يقل عن 90 ألف مبنى، وقد يحتاج حوالي 4.5 مليون مواطن إلى مساكن مؤقتة.   وقال غوريور: "نتوقع حدوث زلزال بقوة 7.2، وقوة قصوى 7.6 درجة في إسطنبول. ونتوقع حدوث أحد هذه الزلازل على صدع أدالار، والآخر على صدع كومبورغاز، الذي يتصل بصدع أدالار".

    المزيد
  • 27/04/2024

    تحديث "ويندوز" الجديد يزعج المستخدمين

    تحديث "ويندوز" الجديد يزعج المستخدمين   من "نتفلكس" إلى "أمازون برايم" بدأت تعج مواقع الخدمات عبر الإنترنت بالعروض الترويجية المزعجة، إلا أن الخبر غير السار لكثيرين أن هذه العدوى ستنتقل إلى خدمة "ويندوز"، حيث سيتحتم على المستخدمين مشاهدة الإعلانات قبل فتح متصفح الإنترنت الخاص بهم.   وستبدأ "ميكروسوفت" قريباً في دفع الإعلانات إلى "قائمة البدء" (Start Menu) في نظام التشغيل "ويندوز 11" مع تضمين التطبيقات "الموصى بها"، وفق تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.   غضب على مواقع التواصل   فقد أعرب مستخدمو البرنامج على وسائل التواصل الاجتماعي عن غضبهم من قرار تضمين الإعلانات في نظام التشغيل الذي دفعوا مقابله 139 دولاراً.   لكن لحسن الحظ هناك طريقة سهلة لإيقاف الإعلانات المزعجة من خلال تغيير بسيط في إعدادات الجهاز.   أتى هذا التغيير كجزء من التحديث (KB5036980) الذي تم إصداره لنظام التشغيل "ويندوز" هذا الأسبوع.   وعلى الرغم من أن التحديث اختياري حالياً، فإنه سيتم طرحه قريباً لجميع أجهزة "ويندوز" خلال الأسابيع المقبلة.   مع ذلك، إذا اخترت تثبيت التحديث الجديد أو استلامه عند طرحه، فيمكن تعطيل الإعلانات بسهولة.   هدف الإعلانات   من جانبها قالت مايكروسوفت إن الإعلانات تهدف إلى تمكين المستخدمين من العثور على "بعض التطبيقات الرائعة المتوفرة".   وفي ملاحظات التحديث، كتبت الشركة: "سيعرض القسم الموصى به في قائمة "ابدأ" بعض تطبيقات متجر مايكروسوفت".   ولكن ما قد يربك بعض المستخدمين هو أنهم سيظهرون في قسم من قائمة "ابدأ" الذي كان يعرض سابقاً التطبيقات التي تم تنزيلها بالفعل سواء تمت إضافتها مؤخراً أو شائعة الاستخدام.   يشار إلى أن مايكروسوفت بدأت في اختبار هذه الميزة منذ أسبوعين فقط عندما أخبرت مستخدمي اختبار Beta أنها "تجرب الآن توصيات لمساعدتك في اكتشاف التطبيقات الرائعة من متجر مايكروسوفت ضمن "موصى به" في قائمة "ابدأ".

    المزيد
  • 27/04/2024

    طعمة في ذكرى انسحاب الاحتلال السوري :: تنذكر لما تنعاد ...

    طعمة في ذكرى انسحاب الاحتلال السوري :: تنذكر لما تنعاد ...   علق الاستاذ طوني طعمة على مناسبة ذكرى انسحاب القوات السورية من لبنان فقال ::" من العام 1976 حتى 26 نيسان 2005 ، 29 سنة إحتلال تم نهب اغلب خيرات لبنان خلالها، و بقي وطن الأرز لبنان !!   وتابع ::" أهنئ الشعب اللبناني البطل في ذكرى جلاء جيش الإحتلال السوري عن لبنان .   وقال ::" على أمل ان نعرف مصير المخطوفين والمعتقلين قسراً في سجون النظام السوري، أدعو اللبنانيين وكل القيادات اللبنانية ومن جميع الطوائف الى الوقوف يداً واحدة من اجل سيادة لبنان واستقراره ووحدته الوطنية والحفاظ على العيش المشترك .   وأضاف ::" من المفيد في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها ان نتوحد لمصلحة لبنان والبدء الجدي بمعالجة قضية النزوح السوري وتنظيمه واعادة المتسللين خلسة وبطرق غير شرعية وممن يخلون و يعكرون صفو الامن الاجتماعي الى بلدهم ، لانه لا يجوز ان نتحرر من قبضة النظام الامني السوري ومخابراته ونقع من جديد في قبضة من ينتهك سبادتنا من ازلامه وبطرق عديدة و اصبح من الواجب على كل القوى السياسية موحدين الطلب الى السلطات الدولية وضع خريطة طريق عودة منظمة وفاعلة لهم الى بلادهم .

    المزيد
  • 25/04/2024

    مهما علت تعرفتها.. فاتورة الإنترنت بمثابة المأكل والمشرب

    مهما علت تعرفتها.. فاتورة الإنترنت بمثابة المأكل والمشرب   مارينا عندس _ خاصّ الأفضل نيوز   منذ أواخر عام 2023 حتّى الساعة، لا تزال أزمة أسعار فواتير الإنترنت تزداد مع كلّ ارتفاعٍ جديدٍ وغلاءٍ أكبر. وفي الفترة الأخيرة، ارتفعت فواتير الإنترنت ثلاثة أضعافٍ إلى أن أصبحت الفاتورة الواحدة تتراوح ما بين الـ25 دولار إلى الـ65 دولار، حسب سرعتها ورقم الـMB.   وكباقي القطاعات، تدولرت فواتير الإنترنت على الرّغم من عدم مقدرة العديد من المواطنين اللبنانيين تسديدها، لاسيّما القطاع العام والأعمال الحرة ومن اعتُبرت رواتبهم ضئيلة مقارنةً بغير رواتب.   وبعد أن أقرّ مجلس الوزراء، زيادة تعرفة الاتصالات عبر الشبكة الثابتة والإنترنت من "أوجيرو" سبعة أضعاف، وقع الخبر كالصاعقة على المواطن الذي ليس أمامه سوى قبول هذه القرارات المجحفة بحقّه.   الإنترنت بات للأغنياء فقط   باسكال لم تستوعب أنّ فاتورة الإنترنت ستتخطّى الـ20 دولارًا وهي التي لا يتجاوز راتبها الـ 150 دولارًا حتّى الآن، رغم أنّ الدولار واصل المئة ألف ليرة لبنانية. فقرّرت قطعه، مؤكّدةً أنّها ستبدّل "إنترنت الكابل" بخدمة "ألفا أو تاتش"، لأنّها باتت أوفر من خدمات الشركات.   ورأت بأنّ هناك استغلال واضح للناس، فالكلّ يعلم أنّ الاستغناء عن الإنترنت أمرٌ مستحيلٌ لأنّ الإنترنت اليوم يعني الوجود، والاستغناء عن الإنترنت هو الابتعاد عن الواقع.   وقالت في حديثها لموقع "الأفضل نيوز"، مهما علت تعرفتها، ستبقى هذه الفاتورة بأهمية المأكل والمشرب للنّاس، لكنّ الإنترنت سيصبح فقط للأغنياء بعد اليوم.   سيمون مواطن لبناني يعيش حياةً بسيطةً، يعتبر أنّ خطّته كانت أفضل من فصل كابل الإنترنت عن المنزل. وقال في حوارٍ مع موقع "الأفضل نيوز"، إنّه اتّفق مع جاره على مدّ كابلٍ من منزل جاره وتقسيم الفاتورة على اثنين.   ويفسّر: جاري يصرف شهريًا 2 MB لأنّها تكفيه له ولزوجته. ولكن، لتصبح الخدمة أسرع وأعلى جودةً، قرّرنا سويًا أن يستخدم خدمة الـ4 MB. وبـ 35$، سأعطيه شهريًا نصف المبلغ، أي 17.5 دولار.   ويتأسف أنّ الإنترنت باتت حكرًا على الأغنياء فقط، أمّا نحن الضعفاء سنقسّم فاتورة الإنترنت بين بعضنا بعضًا.       ماذا عن موزّعي خدمة الإنترنت؟   يُقرّ رودي وهو أحد موزّعي خدمة الإنترنت في منطقة حريصا، لموقع "الأفضل نيوز"، "أنّ الأسعار والفواتير لم تعد كالسابق، وهذا الأمر شكّل حالةً من اليأس لدى المواطنين.   ويقول إنّ كافة الأسعار والسّلع والخدمات باتت بالدوّلار، ونحن منذ بدء الأزمة، جميع المعدّات والمستلزمات في هذا القطاع نقوم بشرائها بالدولار الفريش، بما في ذلك البطّاريات، تأمين الكهرباء 24/24، وصيانة المعدّات والمكنات. وفي حال حصلت أيّ مشاكل في قطاعنا، نتيجة عوامل مناخيةٍ أو تقنيةٍ سيتمّ حلّ هذه المشاكل بالدّولار، لاسيّما أنّ اليد العاملة أيضًا باتت بالدّولار في حال جاء مختصّ لحلّ أي مشكلةٍ نواجهها.   أمّا الـ"كاش سورفر" "يتمّ دفعها لدى الشّركات التي بوسعها تأمين هذه الخدمة، أو سيتمّ الاعتماد على شرائها من خارج البلد، بأسعارٍ مرتفعةٍ.   هذه الخدمة تحديدًا، ليست متوفّرة لدى أوجيرو، لأنّها تعطي الزبون الاتصال الحقيقي والمباشر، لهذا السبب وتيرة خدمات أوجيرو أبطأ من الشركات الخاصة التي توزّع إنترنت في الأحياء، مثل حالتنا.   ويتابع: نحنُ نؤمّن ما لم تستطع الدّولة تأمينه، لاسيّما في منطقة غوسطا، لأنّ خطوط السنترال ليست مؤهلة، وبالتالي سكّان المنطقة يُحرمون من خدمات أوجيرو. وبالتالي خدمة الـ80 دولارا أعلى بكثير من خدماتنا، وما نحاول أن نقوم به في الوقت الحالي، دراسة فواتير العسكر بما فيهم قوى الأمن والجيش اللبناني.

    المزيد
  • 25/04/2024

    أزهر البقاع يطلق المشروع الوطني لنشر ثقافة ريادة الأعمال

    أزهر البقاع يطلق المشروع الوطني لنشر ثقافة ريادة الأعمال   أطلقت اللجنة الشبابية ومركز البحث العلمي، اليوم في مؤسسات أزهر البقاع، المشروع الوطني لنشر ثقافة ريادة الأعمال لبناء وتطوير القدرات البشرية والمؤسسية لطلاب المدارس والجامعات، بحضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ممثلاً بالمستشار عبد الرزاق قرحاني ومفتي زحلة والبقاع الشيخ علي الغزاوي، ولفيف من العلماء وعدد من الأساتذة الجامعيين ومدراء المدارس والجامعات.   وخلال الافتتاح أكدَّ المستشار عبد الرزاق قرحاني" أن المعرض يضم عشرين دولة عربية ويتعاطى مع الوزارات والمؤسسات الرسمية"، معتبراً أن "هذه الخطوة بمثابة إضاءة شمعة في هذا الواقع المظلم الذي يمر به لبنان".   وأشار عبد الرزاق إلى أن "تأخير البرنامج كان لتأهيل وتنظيم بعض المدربين ضماناً لاستمرارية المشروع ومن ثم كانت جولات لطلاب المدارس والثانويات والجامعات اللبنانية بدءاً من الشمال، مروراً ببيروت ومن ثم في البقاع، على أن يتم إطلاق مسابقة الأفكار الاستثمارية، لتقديم المهارات داعياً الطلاب إلى تقديم أفكارهم مهما كانت بسيطة وألا يبخل أحد منهم بالاشتراك".   من جانبه، اعتبر مفتي زحلة والبقاع الشيخ علي الغزاوي، أن "هذه الخطوة هي عرس حضاري، ونهضة ثقافية للبنان الذي ما زال بخير طالما يصنع العقل ليضيئ به الأمة رغم أنه المهدد جنوباً والمستباح سماءً، ويسعى أعداؤه إلى عدم تشجيع المغترب على أن يعود إلى أرضه لافتا إلى أن مَن يسعى لتطوير عقول أبنائنا هم صناع القرار داعياً للعيش معاً وصنع الحضارة معاً".   وتوجه الغزاوي للعرب قائلاً: "صحيح أن أرضكم اتسعت وأن أموالكم كثرت، ولكن ما زلتم بحاجة إلى عقولنا حتى تضيئ لكم الطريق، فكونوا عوناً للبنان حضارةً لترتفع أسهم الأمة عالياً".

    المزيد
  • 25/04/2024

    رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر!

    رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر!   بعد قبول إستقالة مدير الخزينة في وزارة المالية اسكندر حلاق وتفويض رنا كرم بالإنابة لتسيير شؤون المديرية, تواجه الأخيرة عراقيل شتّى في تسيير الأعمال, تبدأ بمصرف لبنان حيال المماطلة في اعتماد توقيعها على الإحالات, ولا تنتهي في ديوان المحاسبة بحجة عدم تسلّم محضر التسلّم والتسليم علماً أن الحلاق ومنذ قبول استقالته يرفض تنفيذ عملية التسليم بتحريض أصبح مكشوفاً لدى المعنيين من قبل المستفيدين من بقائه في مركزه مع وعد له باستخدام نفوذهم السياسي لإعادته إلى عمله مطلع الأسبوع المقبل كحد أقصى.   وسينتج عن ذلك وفق متابعين مشاكل كبيرة في تحويل الرواتب آواخر الشهر الحالي ووقف كل مستحقات الصرف المتوجبة.

    المزيد
  • 25/04/2024

    للتدخل الفوري".. نداء من نقابة عمال ومستخدمي المعاينة الميكانيكية

    "للتدخل الفوري".. نداء من نقابة عمال ومستخدمي المعاينة الميكانيكية   دعت الهيئة التأسيسية لنقابة عمال ومستخدمي المعاينة الميكانيكية، في بيان، "وزارة الداخلية والبلديات لـ"العمل على إعادة تشغيل المعاينة الميكانيكية فوراً وقبل فوات الأوان، بحيث أن القطاع بجميع مراكزه ومعداته التي تعود ملكيته للدولة اللبنانية أصبح مهدّدًا بالزوال بعد تزايد عمليات السرقة والتخريب في هذه المراكز وآخرها في المركز الرئيسي في الحدت، الذي تعرّض للنهب والتخريب بعد أن كان قبل أشهر قليلة بحالة جيدة ويمكن أن يعود للعمل، إلا أن تلكؤ المعنيين ولامبالاتهم واستمرار المماطلة في هذا الملف، أدى إلى خسائر وتلف كبير في المعدات والأبنية بسبب السرقة والتخريب وتقدر قيمتها بملايين الدولارات وقد تركت لمصيرها دون حسيب أو رقيب".   وسألت الهيئة: "لصالح من يقضى على هذا القطاع؟ لصالح من تم تعطيله وتركه للنهب والتخريب؟ لصالح من تشريد أكثر من ٤٥٠ موظفًا وموظفة؟ لصالح من الاستهتار بسلامة المواطنين؟".     وختمت متوجهة بنداء إلى وزير الداخلية ولجنة الأشغال النيابية طالبتهم فيه بـ"التدخل الفوري لإعادة هذا القطاع إلى العمل وإعادة موظفيه لأهميته ودوره في السلامة العامة ومنعاً لهدر المال العام، ونؤكد أننا لن نتوانى عن القيام بتحركات تصعيدية في الشارع وصولاً إلى إعادة العمل في المعاينة الميكانيكية".

    المزيد
  • 25/04/2024

    بيان من "نقابة المعلمين".. هذا ما جاء فيه

    بيان من "نقابة المعلمين".. هذا ما جاء فيه   أشارت نقابة المعلمين، في بيان إلى أنه "عُقِدَ أمس في مجلس النواب بدعوة من نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب اجتماع بين اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة ونقابة المعلمين".   ولفت البيان إلى أنه تم الاتفاق على التعديلات التالية بدءًا من العام الدراسي المقبل في بداية تشرين الأول، وتشمل تعليق العمل بالمادة الثانية من قانون الموازنة 515/1996 لمدة ثلاث سنوات المتعلقة بتقسيم المداخيل بين المصاريف التشغيلية والرواتب (65 في المئة و35 في المئة).   وأضاف البيان: "وفي ما يخص صندوق التعويضات، تساهم المدارس بنسبة 8 في المئة بالعملة الوطنية على الرواتب التي تدفعها للمعلم بالعملات كافة، ويدفع المعلم من جهته نسبة 8 في المئة بالعملة الوطنية على الراتب الذي يتقاضاه بالعملات كافة".   وتابع: "ويبدأ تطبيق هذا القانون في بداية العام الدراسي المقبل في حال لم تحصل أي جلسة تشريعية قبل هذا التاريخ".   وأردف: "واتفق المجتمعون على عقد جلسة خاصّة في مجلس النواب من أجل صندوق التعويضات وكيفية دفع التعويضات والرواتب التقاعدية للأساتذة".   وختم البيان: "وتمنّى المجتمعون على رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إصدار مرسوم تعيين مجلس إدارة جديد لصندوق التعويضات".

    المزيد
  • 25/04/2024

    مع بداية موسم الصيف.. إحذروا الجرعات الزائدة من هذه الفاكهة: قد تكون مميتة!

    مع بداية موسم الصيف.. إحذروا الجرعات الزائدة من هذه الفاكهة: قد تكون مميتة!   يمكن أن يتسبب تناول البطيخ بمشاكل تهدد الحياة، على الرغم من أنها فاكهة منعشة في الطقس الحار ويصل محتواها من الماء إلى 92%.   وبحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Annals of Internal Medicine، حددت مجموعة من ثلاث دراسات حالة مشكلة غير معروفة، حيث يحتوي البطيخ على كمية مذهلة من البوتاسيوم، وفي حين أن المعتاد هو أن البوتاسيوم لا يسبب مشكلة، لكنه يمكن أن تحدث بالتأكيد متاعب للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن CKD.   ويشير مرض الكلى المزمن إلى جميع الحالات، التي تؤثر على قدرة الكلى على تصفية الدم وإزالة الفضلات. لا يعرف ما يصل إلى 9 من كل 10 أشخاص مرضى كلى مزمنة، أنهم مصابون به لأنه يتم تشخيصه غالبًا في مراحل أكثر تقدمًا عندما تصبح الأعراض أكثر وضوحًا.   وإن البوتاسيوم ضروري للعمل الطبيعي لجميع الخلايا، لأنه ينظم ضربات القلب ويضمن انقباض العضلات وعمل الأعصاب بشكل صحيح، وينظم مستويات السوائل داخل الخلايا. ويتراوح مستوى البوتاسيوم النموذجي في الدم للبالغين بين 3.6 و5.2 مليمول لكل لتر. يعتبر مستوى البوتاسيوم أقل من 3.5 مليمول / لتر منخفضًا فيما يعد أعلى من 5.5 مليمول/لتر علامة على الإصابة بما يُعرف بـ”فرط بوتاسيوم الدم”.   ويشكل كل من نقص بوتاسيوم الدم وفرط بوتاسيوم الدم تهديدًا محتملًا للحياة، وفي حين أن فرط بوتاسيوم الدم الخفيف يكون بدون أعراض، إلا أن مستويات البوتاسيوم التي تتراوح بين 6.5 إلى 7 مليمول/لتر يمكن أن تنتج أعراض مثل اضطرابات ضربات القلب، والتي يمكن أن تصل إلى توقف الانقباض، وهي حالة تحدث عندما يفشل النظام الكهربائي للقلب أو ضعف العضلات أو الشلل.   ويوجد البوتاسيوم في الفواكه مثل المشمش المجفف والخوخ والزبيب وعصير البرتقال، ويعتبر الموز هو أكثر الفواكه المعروفة التي تحتوي على البوتاسيوم. كما يتوافر البوتاسيوم في البطاطس والسبانخ والطماطم والقرنبيط والحليب واللبن واللحوم والدواجن والأسماك والعدس والفاصوليا وفول الصويا والمكسرات.   بسبب الأدلة، التي تربط تناول البوتاسيوم بانخفاض ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى البالغين، في عام 2023، أوصت منظمة الصحة العالمية البالغين بزيادة تناول البوتاسيوم من الطعام إلى ما لا يقل عن 3510 ملغ في اليوم. توفر حبة البطاطس المتوسطة المخبوزة مع القشرة 925 ملغم، ونصف ثمرة أفوكادو توفر 490 ملغم. فيما تعطي حصة 80 غرامًا من سمك السلمون 534 مغم، ونفس الكمية من الديك الرومي تعطي 250 مغم. وتحتوي موزة متوسطة الحجم على 425 ملغ من البوتاسيوم.   لكن يجب الحذر من أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم يمكن أن يهدد حياة الأشخاص، الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى. وبالتالي ينبغي الانتباه إلى أن شريحة صغيرة من البطيخ تحتوي على 320 ملغ من البوتاسيوم، فيما يمكن أن يصل محتوى شريحة بحجم 40 سم من البطيخ على 5060 ملغ، أي ما يقرب من مرة ونصف من الحصة اليومية الموصى بها.

    المزيد
  • 24/04/2024

    ليالي حيدر تطلق من يوم باحساس عال

    ليالي حيدر تطلق "من يوم" بإحساس عالٍ   أطلقت الفنانة ليالي حيدر عملها الجديد بعنوان "من يوم"، وهو من كلمات الياس اسحاق وألحان أحمد عادل وتوزيع ماضي اسطفان. كما صوّرت هذه الأغنية على طريقة الفيديو كليب بعدسة المخرج أيمن مرعب.   ولدت الأغنية بحديث بين ليالي وصديقها الياس اسحاق حيث قال لها مطلعها "من يوم عليكي طلّيت والبال عليكي مشغول" فطلبت منه أن يكملها، ليتابعها أحمد عادل بلحن مميز حيث لحنّها بنفس اللحظة التي سمع فيها الأغنية.   "من يوم" هي أغنية رومانسية تتحدث عن لقاء الحبيبين وولادة حب كبير بينهما قبل أن يفترقا ويبتعدا عن بعضهما البعض. ولا بدّ من الإشارة إلى مشاركة مازن عيسى وهو زوج ليالي في الفيديو كليب الذي تم تصويره في بزبينا في عكار وهي بلدة ليالي.   تتميز ليالي حيدر باللون الغنائي الطربي، وهي من عشاق أم كلثوم وفيروز ووديع الصافي وجورج نعمة وملحم زين الذي تتمنى أن تقدّم ديو غنائي معه يوماً ما.   ختاما، تحضّر ليالي لعدد من الأعمال المقبلة، بالإضافة لمشاريع وحفلات عدة ستلتقي بها مع جمهورها.   ألف مبروك لليالي حيدر على عملها الجديد وكل التمنيات لها بالإستمرار على هذا المستوى من الأعمال والتقدم والنجاح.   رابط الاغنية: https://youtu.be/6mcbqougJC8

    المزيد
ad

تابعونا على مواقع التوصل الإجتماعي

  • About News Zahle