آخر الأخبار

  • 07/09/2024

    قوى الأمن مستمرة في ملاحقة عصابات سرقة الدّراجات الآليّة وشعبة المعلومات توقف الرأس المدبّر لإحداها.

    قوى الأمن مستمرة في ملاحقة عصابات سرقة الدّراجات الآليّة وشعبة المعلومات توقف الرأس المدبّر لإحداها.   صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة   البــــــلاغ التّالــــــي:   في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي للحدّ من عمليات سرقة الدّراجات الآليّة في مختلف المناطق اللّبنانية.    وبنتيجة المتابعة الميدانيّة والاستعلاميّة التي تجريها القطعات المختصّة، توصّلت شعبة المعلومات إلى تحديد مكان وجود الرأس المدبّر لعصابة نفّذ أفرادها العديد من عمليّات سرقة دراجات آليّة وعمليات سلب بقوّة السّلاح في مناطق بيروت وجبل لبنان، وانتشرت فيديوهات لهم على مواقع التّواصل الاجتماعي-سبق أن أوقفت الشّعبة أحد أفراد عصابته- ويدعى:   ح. ج. (مواليد عام 1997، لبناني) وهو من أصحاب السّوابق بقضايا سلب، سرقة، إطلاق نار وحجز حريّة، ويوجد بحقّه مذكّرة توقيف بجرم سرقة وبلاغ بحث وتحرٍّ بجرم شراء مسروق.   بتاريخ 29-8-2024، وبعد متابعة دقيقة، رصدته إحدى دوريّات الشّعبة في محلّة الأوزاعي، على متن درّاجة لون أبيض من دون لوحات، وخلال عمليّة التّوقيف لم يمتثل لأوامر الدوريّة، وحاول الفرار من أمامها، إلّا أن العناصر تمكّنت من السّيطرة عليه وتوقيفه.   بتفتيشه والدّراجة عثر على هاتف خلوي ومبلغ مالي عبارة عن /13,460/$، و/1,100,00/ ل.ل.، كما تم ضبط دراجته ودراجتين مسروقتين، كان قد خبأهما بالقرب منزله داخل مخيّم صبرا.   بالتّحقيق معه، اعترف بما نُسِبَ إليه لجهة تأليفه وترأسه عصابة نفّذت العديد من عمليّات سرقة دراجات آليّة وعمليات سلب بقوّة السّلاح وتجارة الأسلحة الحربيّة وترويج المخدّرات في مناطق بيروت وجبل لبنان، وأنّ الدّراجات التي جرى ضبطها جميعها مسروقة.   كذلك اعترف أنه يقوم بشراء درّاجات مسروقة مقابل مبلغ يتراوح بين /100/ و /150/ دولار أميركي، ويقوم ببيعها لقاء مبلغ يتراوح بين /350/ الى /400/ دولار وأنّ الأموال المضبوطة بحوزته ناتجة عن سرقة الدّراجات وترويج المخدّرات وتجارة الأسلحة.   أجري المقتضى القانوني بحقّه وأودع مع المضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة   القضاء المختص، والعمل مستمر لتوقيف متورطين آخرين.

    المزيد
  • 07/09/2024

    متعاقدو الأساسي والثانويّ: أليس ظلما تكريمكم لموظفين متكاسلين؟

    متعاقدو الأساسي والثانويّ: أليس ظلما تكريمكم لموظفين متكاسلين؟   نوهت لجنتا الأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي والثانويّ (مختلف التّسميات), بدور وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي, وفالتا في بيان: "لقد كنتم القوة الدافعة والقيادة الرشيدة والرؤية الثاقبة, شهدنا العذيد من الانجازات قد اثمرت ثمرا يانعا, غيرت واقعنا ومسار حياتنا نحو الأفضل. فلقد حملتم على عاتقكم مهمات صعبة, ورفعتم راية التربية والتعليم وحقوق الأساتذة المتعاقدين, وخضتم غمار بحار الصعاب لترسو بسفينتهم على بر الأمان, فبفضل جهودكم الحثيثة وعزيمتكم الصلبة وعملكم الدؤوب, حققتم الكثير من الآمال والطموحات التي كانت في طيات الأحلام".   أضافتا: "إنّ تفاتيكم وإخلاصكم العميق كانا نورا مضاء لطريقنا, وبفضل إنسانيتكم وضميركم الحي وتضحياتكم إرتقى قطاع التعليم إلى مستويات جديدة من التميز غير مسبوقة, ما عكس تفانيكم في خدمة الأجيال وصقل مستقبل الأمة, والتأكيد على دور هذا القطاع في تحقيق الارتقاء والتقدم, وحققتم دورا ملموسا في تحسين ظروف الأساتذة المنعاقدين وتعزيز جودة التعليم , فكنتم العين الساهرة, والحافز الحقيقي للنهوض بهذا المجال الحيوي, وتحقيق الرؤية الطموحة البناءة, وجعلتم الصرح التربوي والتعليمي عمادا اساسيا لبناء مجتمع مثقف ومتعلم ورفْع للوطن".   وناشدت اللجنتان "كل من بيده القرار, وخاصة الرئيسان بري وميقاتي, أن يدركوا أهمية التعليم, فهو مفتاح لنهضة الأمم وزادها وقوة شعوبها, فبتعزيزه تحقق التنمية المستدامة, وتفتح آفاق الأمل والتقدم والرقي, ويبنى مستقبل الأجيال القادمة الواعدة ليكونوا ركائز النهوض بالوطن ورفع اسمه عاليا بين محافل الدول, والعودة إليه بالفائدة على كافة الاصعدة, ادعموا هذا القطاع واساتذته , وحافظوا على كرامته, وأعطوه حقه من الاحترام والتقدير, وليحظ الاستاذ المتعاقد بحياة رغيدة, فهو رسول رسالة سامية عظمها الله واكرمها, فلا تجحدوا وتنكروا فضله وتحرموه من حقه, وتذكروا أن له الفضل في وصولكم إلى ما تتغنون وتفتخرون به من مراكز , ولا تنسوا ما قدمه لكم من علم وعطاء لتحقيق هذه المكانة".   وسألتا "ألا يكفيكم ما تصرفونه من أموال على وزارات لا تعود بالفائدة المنشودة؟ أليس ظلما تكريمكم لموظفين متكاسلين, متخاذلين عن تأدية واجبهم الوظيفي بإعطائهم رواتبهم ومخصصات لا يستحقونها وتحرمون من يسهر الليالي ويؤدي واجبه بكل تفان ومحبة وتضحية؟ ألا يكفيكم ما يصرف على وزارة الطاقة والكهرباء من ملايين بل ومليارات الدولارات, ونحن محرومون من رؤية الكهرباء في منازلنا وطرقاتنا؟". وطالبت اللجنتان ب"مضاعفة أجر ساعة التعاقد للأساسي لتصبح ٦٠٠ الف ليرة , وللثانوي لتصبح ٩٠٠ الف ليرة , وذلك بقرار يسبق بداية العام الدراسي, مضاعفة بدل الانتاجية إلى ٦٠٠ $ وما فوق, وتطبيقها ضمن آلية معالجة لجميع الثغرات التي حصلت خلال العام الماضي وتفاديها, تعديل مرسوم بدل النقل ليصبح عن كل يوم عمل, إبرام عقود المستعان بهم في الدّوأم الصّباحي, واحتساب سنوات خدمتهم, أمّا بالنسبة للإجرائي, على وزارة التربية نقل اعتماداتهم من بند المساهمات ووضعها ضمن موازنة وزارة التربية, ليتم قبض مستحقاتهم مع زملائهم دون تأخير".   وشددتا على "حق المتعاقدين على حساب صناديق المدارس ومجلس الأهل, شملهم بمرسوم بدل النقل, تأمين الأموال اللازمة لبدل انتاجية شهري آب وايلول المحقة للاساتذة اسوة بباقي القطاع العام الذي يتقاضى بدل الانتاجية, حق الأساتذة المتعاقدين, الحصول على ضمان إجتماعيّ وصحيّ, وعلى منح تعليمية لأولادهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها, وتثبيت المتعاقدين وهو المطلب الأساسي والمنصف والمحق".

    المزيد
  • 04/09/2024

    محمد الحلاني يحقق نسبة مشاهدة عالية في "يا نظر عيني"

    محمد الحلاني يحقق نسبة مشاهدة عالية في "يا نظر عيني"   أصدر الفنان محمد الحلاني أغنيته الجديدة "يا نظر عيني" من كلمات محمد اسماعيل وألحان محمد ديراني وتوزيع حسين عودة وعامر منصور.   ونجح محمد بأن ينقل الأغنية بإحساسه وصوته المميزين فأتت لتعبّر عن حبه لحبيبته السمراء، ومع نشر الأغنية عبر مواقع التواصل الإجتماعي ومنصة اليوتيوب حققت نسبة مشاهدات عالية وتركت أصداءً إيجابية لدى الجمهور والمتابعين.   وبهذا الإصدار الجديد يؤكد محمد الحلاني سلوكه درب النجاح وتثبيت حضوره على السّاحة الفنية وتميّزه بتقديم أعمال تلاقي إعجاب الجمهور ومتابعته.   كما يتابع محمد اليوم نشاطه من خلال إحيائه عدداً من الحفلات في قطر، بالإضافة لتحضيره مجموعة من الأعمال القادمة المنتظرة التي ستبصر النور في الفترة المقبلة.   رابط اليوتيوب: https://youtu.be/8nIklYo_9wM?si=2vTS6OVkxRz9V63k

    المزيد
  • 02/09/2024

    عملية تزوير تُعيد تحريك ملف تسجيل الخطوط الخلوية

    عملية تزوير تُعيد تحريك ملف تسجيل الخطوط الخلوية   ااستغرب علي منذ أيام وجود صور غريبة على رقمه على واتساب المخصص لصفحة يديرها على تطبيق “انستغرام”، واكتشف أنه غير قادر على استخدام الرقم، فاتصل به ليكتشف أن الرقم بيع الى شخص أجنبي في لبنان، رغم أن الرقم كان قد تم “تشريجه” لعام كامل في شهر آذار من العام الجاري. فاستفسر، بحسب ما يؤكد لـ”المدن”، من أصدقاء له في شركة “تاتش” عن الأسباب ليتبين أن الرقم لم يكن مسجلاً بإسمه وأن هناك حملة لتسجيل الخطوط، وقطع تلك المباعة بطريقة غير قانونية.   اللافت للإتباه أن علي عندما اتصل برقمه رد عليه شخص اشترى الخط من دون تسجيله أيضاً، إذ أخبره صاحب المحل الذي اشترى منه البطاقة أن عليه دفع مبلغ إضافي للحصول على الخط من دون تسجيله.   إن هذه الواقعة تطرح تساؤلات حول ما إذا كانت “ألفا” و”تاتش” قد باشرتا بحملة قطع الخطوط غير المسجلة بطريقة قانونية، ودفع أصحاب الخطوط للتسجيل لكي لا يخسروا أرقامهم، علماً أن وزير الإتصالات جوني القرم يؤكد في حديث لـ”المدن” أن هذه الحملة صحيحة لكنها لم تنطلق بشكل رسميّ بعد.   عملية تزوير أعادت تحريك الملف في العام 2017 أطلقت شركتا الخلوي بالتعاون مع وزارة الاتصالات حملة لتسجيل الخطوط عبر استخدام البصمة البيومترية، حيث طُلب من كل المواطنين الذين يستخدمون الهاتف الخلوي إعادة تسجيل خطوطهم عبر البصمة البيومترية مجاناً، على أن يُقطع الخط عن الشخص المتخلف عن التنفيذ.   نامت المسألة، واستيقظت نهاية شهر أيار الماضي مع اتخاذ قرار في الحكومة بالتشدد في مسألة الوجود السوري في لبنان، حيث تبلغ أعداد الخطوط الخلوية مع السوريين حوالي 830 ألف خطّ. وقرر وزير الاتصالات التحضير لمناقصة لشراء “برنامج للتحقق من صحة أوراق حاملي الخطوط الخلوية في لبنان”، يُعرف بإسم برنامج “OCR”، وهدفه كشف مدى دقة الأوراق الثبوتية المقدمة لشراء الخطوط الخلوية وعدم وجود تزوير فيها. لم تنجح المناقصة الأولى ويتم التحضير اليوم، بحسب الوزير، لمناقصة جديدة لشراء البرنامج، مشدداً في حديثه لـ”المدن” على أن “هذا البرنامج الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي ضروري للغاية لضبط عملية شراء الخطوط الخلوية”، مشيراً الى أن م”شكلة بيع هذه الخطوط بطريقة غير مضبوطة موجودة بشكل عام لدى الوكلاء الذين لا يقومون بالتدقيق بالهويات كما تفعل مراكز البيع الرسمية”.   وبحسب معلومات “المدن”، وقعت حادثة، منذ أيام، تسببت بعودة ملف تسجيل الخطوط الى الواجهة من جديد. فقد حصلت في عكار عملية تزوير كبيرة، بطلها بحسب مصادر متابعة احد وكلاء شركة “ألفا” حيث كان يعمد لفتح الخطوط وبيعها باستخدام هويات غير معنية بعملية الشراء. وتقول المصادر عبر “المدن”: “يحق لكل شخص أن يشتري على هويته عدداً من الخطوط، تكون مسجلة باسمه، ولكن ما كان يجري هو أن بعض أصحاب المحال التي تقدم خدمات عامة تحتاج الى تصوير هويات الزبائن، كانوا يستخدمون هذه الهويات لفتح الخطوط وبيعها لغير صاحب الهوية المستخدمة بالعملية، وبأسعار أعلى كونها لا تكون مربوطة بحاملها”، مشيرة إلى أن اكتشاف عملية التزوير هذه دفعت لإصدار قرار بالتشدد في مسألة تسجيل الخطوط.يؤكد القرم أن هذه الحملة ستنطلق بشكل رسمي مطلع أيلول، مستبعداً أن يكون “الخط” الذي تحدثنا عنه بداية مقالنا قد تعطل بسبب عدم تسجيله لأن صاحبه لم تصله رسالة تبلغه بضرورة التسجيل، مشدداً على أن إرسال الرسائل النصية قبل أسبوعين من اتخاذ الإجراء هو شرط أساسي وضروري لهذه الحملة.   تجزم المصادر أن عملية شراء الخطوط اليوم من نقاط البيع الشرعية تخضع كلها للآلية المطلوبة والقانونية، ولكن يبقى هناك ثغرات تحصل من خلال التزوير، لذلك هناك حملة للمكافحة على صعيد ضبط عمليات البيع أولا، وملاحقة الأرقام غير المسجلة بغية تسجيلها ثانياً، ولكن ماذا عن القلق الأمني في هذا السياق؟   الداتا متاحة لكثيرين لو تحدثنا عن داتا اللبنانيين في قطاع الاتصالات قبل عملية طوفان الأقصى، كان يمكن أن نتحدث عن شكوك حول حمايتها والقدرة على اختراقها، ولكن بعد بدء الحرب لم يعد بالإمكان الحديث عن شكوك، فالخرق حاصل وأكيد، علماً أنه بحسب المصادر فإن هذه الداتا التي تحتوي على كامل المعلومات الشخصية للشخص حامل الخط وصورته أيضاً، متاحة لكل الاجهزة الأمنية التي تحضر بشكل دوري الى الشركات لتحميل الداتا الجديدة، ومتاحة بأجزاء منها أيضاً لأصحاب نقاط البيع.   وتكشف المصادر أن هناك بعض الإستثناءات الممنوحة لمسؤولين وشخصيات وقادة وضباط في الأجهزة الأمنية، ولكن بالتأكيد هذه المسألة ستخلق أزمة أيضاً مع آخرين بقوى سياسية تعتبر نفسها مستهدفة، وهي كذلك بحسب ما أظهرت الحرب الحالية، مشددة على أن مسألة تسجيل الخطوط بديهية وضرورية للغاية لعمل الأجهزة الأمنية، ولكن يجب تعزيز حماية داتا اللبنانيين.   المدن

    المزيد
  • 02/09/2024

    عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين

    عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 02/09/2024`   النهار   -خريطة “متجرّئة” لمعراب ومراوحة للحوار الرئاسي   الأخبار   – عودة الجثث الستّ: نقطة تحوّل في إسرائيل   -باسيل يخرج من الظلّ: تموضع ثابت… من دون تفاهمات الماضي وخلافاته   -وقائع من يوميات جبهة الإسناد | قيود غير مسبوقة: كيف تتصرف المقاومة وكيف يتكيّف العدو؟   -مشروع موازنة 2025: العودة إلى العجز والاقتراض   اللواء   -الحل «الجنوبي» يعود إلى الواجهة.. وهوكشتاين يحضِّر تفاهماً حول الـ1701   -الخماسية تتحرك بعد لقاء لودريان – العلولا.. وجعجع يرفع سقف الاعتراض على حوار برِّي   -نتنياهو بلا إستراتيجية.. والرئاسة ضحية الإنقسامات الخلافية   -جريمة العصر ووصمة عار ..   الشرق   -قصة الكهرباء في لبنان … مثل قصة إبريق الزيت!!!   -غزة والضفة تواجهان والاحتلال يقتل 6 من أسراه   الجمهورية    -تحريك رئاسي بالوقت الضائع   -الحوار قبل الرئاسة أو بعدها   الديار   -جعجع في ذكرى شهداء المقاومة اللبنانيّة: لا يحق لحزب الله اتخاذ قرار الحرب   اليوم التالي سيكون لنا … وندعو لتطبيق القرار -1701 وانتخاب رئيس جمهوريّة   -العثور على 6 جثث لأسرى لدى حماس مقتولين يُحدث زلزالاً في «إسرائيل»   -الشارع يتحرّك ضدّ حكومة نتانياهو… ونقابة العمّال تعلن الإضراب الشامل   البناء   -حكومة نتنياهو تواجه غضب «إسرائيل»: 300 ألف في تل أبيب نحو إضراب مفتوح /   -المقاومة تفاجئ الاحتلال بالعمليات النوعية في الضفة الغربية… وتعد بالاستشهادية /   -بري في ذكرى تغييب الإمام الصدر: إذا سقطت غزة سقطت الأمة… ووقع التقسيم

    المزيد
  • 02/09/2024

    واشنطن.. عقب سيجارة يفك طلاسم جريمة عمرها 44 عاما..!

    واشنطن.. عقب سيجارة يفك طلاسم جريمة عمرها 44 عاما..!   نجحت الشرطة الأميركية من حل لغز جريمة قتل امرأة قبل أربعة عقود بفضل عينة من الحمض النووي أخذت من عقب سيجارة. قالت الشرطة الأميركية إن أدلة الحمض النووي من عقب سيجارة أدت إلى اعتقال مرتكب جريمة قتل امرأة عام 1980 في ولاية واشنطن. ونقلت شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية عن شرطة كينت بولاية واشنطن إن كينيث دوان كونديرت، 65 عامًا، ألقي القبض عليه في أركنساس الأسبوع الماضي بموجب مذكرة تتهمه بالقتل في وفاة دوروثي “دوتي” ماريا سيلزيل البالغة من العمر 30 عامًا. وصرح رئيس شرطة كينت رافائيل باديا في مؤتمر صحفي بأن سيلزيل عُثر عليها ميتة في 26 فبراير 1980 داخل منزلها في كينت، على بعد حوالي 30 دقيقة جنوب سياتل. وقالت الشرطة إنها توفيت بسبب الخنق أو الاختناق، وتعرضت لضربة في رأسها، نقلاً عن تقرير تشريح الجثة. كما تعرضت لاعتداء جنسي، وفقًا لوثائق المحكمة التي قدمها المدعون. قالت الشرطة إن سيلزيل شوهدت آخر مرة قبل 3 ليالٍ وهي تغادر محل بيتزا حيث كانت تعمل في عطلات نهاية الأسبوع لتكملة دخلها كمشرفة تدريب بدوام كامل لشركة بوينغ. في عام 2016، سمح التقدم في تقنية الحمض النووي للمحققين بالحصول على ملف تعريف الحمض النووي الجزئي من رداء حمام الضحية في مسرح الجريمة والذي يطابق ملف تعريف الحمض النووي للفرد أ، وفقًا للشرطة. وقارن المحققون عينات متعددة من الحمض النووي على مر السنين بملف تعريف الحمض النووي الجزئي، لكن لم يتطابق أي منها مع الفرد أ، وفقًا للشرطة. أخيرًا، جاء الاختراق في عام 2022، عندما استخدم محققو مختبرات الجرائم علم الأنساب الجيني لتحديد 11 مشتبهًا محتملًا، حسبما قالت الشرطة. تقارن هذه الطريقة الجنائية الحمض النووي غير المحدد بالحمض النووي الذي يمكن العثور عليه في قواعد بيانات علم الأنساب، مما يسمح للباحثين بالعثور على أقارب الشخص المجهول. يمكن أن يساعد ذلك، جنبًا إلى جنب مع أعمال المباحث الأخرى، المحققين في تحديد المشتبه بهم المحتملين. في قضية واشنطن، بدأ المحققون في جمع عينات الحمض النووي من المشتبه بهم المحتملين لمقارنتها بملف الحمض النووي للفرد أ، حسبما قالت شرطة كينت. وقالت الشرطة إن اثنين من المشتبه بهم المحتملين هما كينيث كونديرت وشقيقه، وكلاهما يعيش في أركنساس. “في سبتمبر 2023، بدأ (المحققون) في كينت في التحقيق في (الأخوين) وأُبلغوا بأنهما رهن الاحتجاز بتهمة الاعتداء غير ذي الصلة”، وفقًا لشرطة كينت في بيان صحفي. وفقًا للشرطة، فقد نسقت شرطة كينت مع مكتب عمدة في أركنساس لطلب عينات الحمض النووي الطوعية من الأخوين. وقالت شرطة كينت إنه بينما قدم شقيق كونديرت عينته طواعية، رفض كونديرت. وقالت الشرطة إن اختبار الحمض النووي أثبت أن الأخ غير مطابق. واكتشفت الشرطة أن كينيث كونديرت كان له علاقات بولاية واشنطن. وقالت الشرطة إنه وشقيقه كانا يعيشان في مجمع سكني على بعد حوالي 1200 قدم من شقة سيلزيل. وتقول وثائق المحكمة من المدعين العامين إن الأخوين عاشا في المجمع وقت وفاة سيلزيل. في محاولة للعثور على أدلة على وجود كونديرت في مسرح جريمة قتل سيلزيل، سافرت شرطة كينت في مارس إلى كلينتون بولاية أركنساس، حيث راقبته بمساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي وضباط إنفاذ القانون المحليين. وقالت الشرطة في إفادة خطية إن الشرطة عثرت خلال تلك المراقبة على عقب سيجارة ألقاه كونديرت. وأشار تقرير مختبر الجرائم إلى أن ملف الحمض النووي من عقب السيجارة ينتمي إلى الفرد أ، وفقًا للإفادة الخطية. ووفقًا لسجلات السجن، كان كونديرت محتجزًا يوم الخميس في سجن مقاطعة أركنساس. وقالت الشرطة إنه كان ينتظر تسليمه إلى ولاية واشنطن. يتهم كونديرت في مقاطعة كينغ بواشنطن بالقتل العمد من الدرجة الأولى، وفقًا لوثائق المحكمة. وقد تم تحديد الكفالة بمبلغ 3 ملايين دولار.

    المزيد
  • 30/08/2024

    تلفزيون الثورة اللبنانية يعود من جديد.."عدنا لننشر ما يخشون نشره"

    تلفزيون الثورة اللبنانية يعود من جديد.."عدنا لننشر ما يخشون نشره"   في إعلان عن عودته بعد فترة من الغياب نشرت الصفحة الرسمية لتلفزيون الثورة اللبنانية عبر موقع فايسبوك بياناً تؤكد فيه هذه العودة. وبكلماتٍ مقتضبة لكن معبّرة كتبت: "مع أننا لا نملك إمكانيات إنتاجية ضخمة أو ميزانيات تنافس كبرى التلفزيونات، قررنا أن نعود لنرفض أن نكون مثلهم مجرد لوحات إعلانية تروج لأجندات تلك القوى الظلامية. ندرك أن الحقيقة لها وجوه عديدة، ولكننا نؤمن بأن الحق واحد؛ لأن الحقيقة قد تتغير بتغير الأهواء، أما الحق فيبقى منارة لغد أفضل. من أجل هذا نحن هنا، ومن أجل هذا عدنا، لننشر ما يخشون نشره، ولن ننشر إلا ما يخشون نشره."   تجدر الإشارة الى أن ادارة تلفزيون الثورة اللبنانية يتولاها السيد ايلي معربس.

    المزيد
  • 28/08/2024

    "المالية" توضح اللغط حول سعر الصرف

    "المالية" توضح اللغط حول سعر الصرف   صدر عن وزارة المالية البيان التالي: "منعاً لأي لغط كان وما زال يقع فيه البعض حيال قرار مجلس الوزراء، والمتعلق بعرض وزارة المالية اعتماد صرف الدولار الأميركي من أجل تسجيل الواردات والنفقات في حسابات الخزينة فقط وإصدار البيانات المالية، أصدرت الوزارة بياناً توضيحياً تؤكد فيه لكل مهتم أن أسعار الصرف الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 9 تاريخ 14/8/2024 يتعلق فقط بقيم القيود المحاسبية للدولة اللبنانية وليس له أي علاقة بقيم حسابات المودعين لدى المصارف اللبنانية.   لذلك، يهم وزارة المالية توضيح ان اسعار الصرف الواردة في قرار مجلس الوزراء المذكور اعلاه يتعلق فقط بقيم القيود المحاسبية للدولة اللبنانية، وليس له اي علاقة بقيم حسابات المودعين لدى المصارف اللبنانية".

    المزيد
  • 28/08/2024

    هكذا تخترق هواتف أطفالكم

    هكذا تخترق هواتف أطفالكم   باتت مواقع التواصل الإجتماعي ملاذاً لأصحاب النفوس الضعيفة حيث يستبيحون خصوصيات المشاهدين بمواد غير مقبولة لا من حيث الأخلاق أو التربية, إلا أن ذلك لم يحرك الجهات المختصة في لبنان حيث أن تلك المواد تهدّد القيم الإجتماعية والتي يتم تداولها بدون حسيب أو رقيب.     ومن هذا الباب انبرى عدد من الحقوقيين والناشطين في مجال الأمن الإجتماعي لمواجهة هذا الخطر المتسلّل من منصات التواصل الإجتماعي. وفي هذا الاطار, تقدّم كل من المحامي أشرف الموسوي, والضابط المتقاعد ورئيس جمعية cenergy للتوعية والحماية والأمان الرقمي طوني حنا خشان, والمحامية نور المصري, بشكوى أمام النياية العامة الإستئنافية في جبل لبنان, ضد مجهول وكل من يظهره التحقيق فاعلاً أو شريكاً أو محرضاً أو مسهلاً أو ناشراً بجرم الحض على الفجور, ونشر مواد إباحية الكلام أو بالإيحاء وتعدي على الأداب العامة بكافة الأشكال.   وتتضمن الشكوى, معلومات عن عدّة حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي, مثل تطبيقات TikTok, Facebook, Instagram, TANGO وغيرهم, تقوم بنشر مواد إباحية بذيئة ومشينة تخدش الحياء العام وتحتوي على مضامين إباحية فاحشة سواء بالكلام بالإيحاء لغايات مادية بحتة". وأشار المدعون إلى أن "هذا الأمر يؤثر ويحدث تشويشاً على ثقافة وعادات وتقاليد اجتماعية وعائلية لأولاد دون سن الـ 18, والتي تحدث حملة إباحية منظمة لكسر تلك العادات والتقاليد والأدبيات والتقاليد والثقافات الموروثة, والتي يستسهلون عرضها بشكل غير قانوني خاصة في المجتمع اللبناني". وعلى سبيل المثال لا الحصر, أوردوا في الشكوى عدداً من الحسابات التي تعتمد إلى مخالفة القوانين والأنظمة, ومنها: - Leb issa - King issa - دلال اللبنانية - حلا السورية -أية خلف - fabiana_j_skaff_1 وللإطلاع على تفاصيل ما يحصل, تواصل "ليبانون ديبايت", مع الضابط المتقاعد طوني حنا خشان, الذي أكّد أن "هناك الكثير من الحسابات التي تقوم بنشر أمور إباحية فاحشة ربما تقتصر على الكلام إلا أنها مقززة لدرجة أبلغ حتى من صورة للأعضاء الحساسة, لا سيّما أن المواقع عادة ما تحذف صوراً كهذه لذلك يعتمد هؤلاء على الكلام الأكثر ضرراً حتى من الصورة". أما عن الخطر الذي يترتّب من حسابات كهذه؟ فيلفت إلى أن "الهواتف اليوم هي في متناول يد الأطفال, وجميعهم يدخلون إلى هذه المواقع, فما يحصل "قلّة أدب" غير مقبول, ويشوّه الصورة اللبنانية". وعن الإجراءات التي يمكن أن تقوم بها الدولة اللبنانية, لحظر هذه الحسابات؟ أشار خشان إلى أن "الدولة عليها مراسلة شركة Tik Tok على سبيل المثال, والطلب منها حظر حساب هؤلاء لا سيّما على المستوى اللبناني, ويمكن للشركة بالتالي حظرهم في الداخل اللبناني حيث لا يظهرون على الشبكة إلا لمن أراد متابعة هؤلاء عبر خاصية الـvpn وما شابهها". وشدّد خشان, على "ضرورة عدم الإستهانة بقدرات الدولة", مؤكداً أنها "تستطيع حظر هذه الحساب وذلك بالتنسيق مع القضاء ومراسلة الشركات المعنية".

    المزيد
  • 28/08/2024

    حوادث السير مخيفة: لا سلامة مرورية.. ولا من يسأل

    حوادث السير مخيفة: لا سلامة مرورية.. ولا من يسأل   مريم حرب – خاصّ الأفضل نيوز   500 إلى 600 قتيل سنويًّا في حوادث السير في لبنان. 80 قتيلًا في الأشهر الثلاثة الماضية. أرقام مرعبة نتيجة غياب أدنى مقوّمات السلامة المرورية على طرقاتنا. ومع كلّ حادث جديد، آخرها المأساة التي أودت بحياة 5 أفراد من عائلة واحدة في بشري، يعود ملف الطرقات والسلامة المرورية إلى الواجهة.    لم يكن يومًا ملف السلامة المرورية على طرقات لبنان من أولويات الحكومات المتعاقبة، ومع الأزمة الاقتصادية وضع هذا الملف في الدرج.    أكّد مدير الأكاديمية اللبنانية الدولية للسلامة المرورية كامل ابراهيم أنّ "حوادث السير هي نتيجة طبيعية لغياب الدولة وغياب الاهتمام الرسمي عن هذا الملف"، موضحًا أنّ "كل دول العالم وضعت خططًا للمعالجة ورصدت الأموال وتواصلت مع اختصاصيين في هذا المجال وعملت وفق رؤية واضحة لكيفية تخفيض عدد الضحايا على الطرقات".    ورأى ابراهيم في حديث لموقع "الأفضل نيوز"، أنّ "في لبنان أزمة من نوع آخر، وكأنه بات سقوط 500 قتيل على الطرقات سنويًّا أمر طبيعي ويجب التعايش معه من دون حضّ المسؤولين على اتخاذ التدابير التي تحُول دون ذلك".    لحظ اللبنانيون بدء أعمال الصيانة على الأوتوسترادات منذ فترة وجيزة بعد إعلان وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية تأمين الأموال والانتهاء من المناقصات. وفي هذا الإطار، شدّد ابراهيم على أنّ "مفهوم الصيانة يختلف كلّيًا عن مفهوم السلامة المرورية التي تعني رفع مستوى الأمان على الطرقات من خلال إزالة المخاطر". وأضاف: "على وزارة الأشغال أن تضع معايير محدّدة للسلامة المرورية وتُلزم البلديات والمتعهدين العمل بها".    وتوقَّف ابراهيم في حديثه عند أمر أساسي وهو غياب تطبيق قانون السير، قائلًا: "للقوى الأمنية القدرة لتطبيق القانون على كافة أنواع الجرائم باستثناء موضوع السير وهذا الأمر ليس وليدة اليوم أو الأزمة إنّما يعود إلى فترات سابقة، وإذا طُبّق القانون فإنّه يُطبّق بطريقة استنسابية وغير هادفة وغير فعّالة وفي مناطق محدّدة".     ولا يعفي ابراهيم المواطن من مسؤوليته في الدرجة الأولى بضرورة صيانة مركبته دوريًّا والتنبّه إلى أي عطل قد يطرأ أثناء القيادة، لكنّه أشار إلى أنّ الدول تتخذ إجراءات لتمنع السائقين من ارتكاب الأخطاء أثناء القيادة.    صحيح أنّ الأولويات اليوم في لبنان تبدأ بالحرب الدائرة ولا تنتهي بالأزمة الاقتصادية والوضع المعيشي، إلّا أنّ حياة كلّ فرد تبقى أولوية الأولويات... فلا تفرّطوا بها.

    المزيد
  • 28/08/2024

    المفتي الغزاوي إلى إدارات مدارسنا الخاصة وإلى أهل المعروف في مجتمعنا: تعالوا حتى تربحنا أمتنا"

    المفتي الغزاوي إلى إدارات مدارسنا الخاصة وإلى أهل المعروف في مجتمعنا: تعالوا حتى تربحنا أمتنا"   وجه مفتي زحلة والبقاع د. الشيخ علي محمد الغزاوي رسالة إلى ادارة الدارس الخاصة وقال فيها:     "إلى إدارات مدارسنا الخاصة وإلى أهل المعروف في مجتمعنا تعالوا حتى تربحنا أمتنا.  لقد كثرت في الآونة الأخيرة النداءات إلى المدارس الخاصة والعنوان واحد تخفيض الأقساط المدرسية".    وأضاف: "وبناء على ذلك نقول بكل موضوعية من حق المدارس الخاصة أن تحافظ على وجودها وعلى بقاء مسيرتها من خلال تغطية النفقات التشغيلية كما نفقات الرواتب للمدرسين وللعاملين في هذه المدارس".    وأكمل "كما من حق أولياء أمور الطلبة أن يتمسكوا بمدارس أولادهم مع عدم قدرتهم على دفع المتوجبات عليهم لصالح المدارس رسوم تسجيل وأقساط وقرطاسية وبدلات نقل وغيرها".    وأردف "لذلك تعالوا لنسدد ونقارب من خلال الوقوف إلى جانب المدارس من أولياء الأمور للطلبة ومن خلال أهل الإحسان والمعروف في مجتمعنا الطيب".    ودعا المدارس إلى عدم توخي الربح: "كما يجب على المدارس أن لا تتوخى الربح المادي في هذه الظروف الاستثنائية وإنما يكون همها البقاء مع خدمة الأمة من خلال مدرس وموظف من حقه أن يكون له راتب يغنيه ولكن فلنرض اليوم بالحد الادنى من الرواتب التي تجعلهم يؤدون رسالتهم ويكتفون بما يجعلهم يحملون أمتهم بتربية جيل تنتظر الأمة منه الكثير  ولعل قول النبي صلى الله عليه وسلم الذي يختصر كل ما قلت: ( سدّدوا وقاربوا….) وقوله صلى الله عليه وسلم: ( الراحمون يرحمهم الرحمن , ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) بيان واضح في كل أمورنا".    وختم قائلاً "فيا أهل التربية والتعليم أنتم أصحاب رسالة  ويا أيها الأهل والطلاب أنتم ركن من أركان مسيرة مؤسساتنا الخاصة جنباً إلى جنب مع مسيرة المدارس الرسمية ليبقى لبنان نموذج العيش الواحد بين أهله بكل أطيافهم".

    المزيد
  • 27/08/2024

    فادي المعراوي يطلق اغنيته " جمرة" وهذا ما قاله عن هؤلاء النجوم

    فادي المعراوي يطلق أغنيته"جمرة"..وهذا ما قاله عن هؤلاء النجوم!   أصدر الفنان فادي المعراوي أغنيته الجديدة "جمرة" من كلمات ايهاب روزا وألحان أيهم روزا وتوزيع ومكس وماسترينغ فاعوري.   ونجح فادي بأن ينقل الأغنية بإحساسه وصوته المميزين فأتت لتعبّر أصدق تعبير عن وصف شخص قوي الشخصية وواثق من نفسه لا يهتم بكلام الناس ومن يؤذيه يندم. وصوّرت الأغنية على طريقة الفيديو كليب بعدسة المخرج عز الشيخ محمد، حيث حققت نسبة مشاهدات عالية عبر اليوتيوب ومواقع التواصل الإجتماعي.   وبهذا الإصدار الجديد يؤكد فادي المعراوي سلوكه درب النجاح وتثبيت حضوره على السّاحة الفنية وتميّزه بتقديم أعمال تلاقي إعجاب الجمهور ومتابعته. وتجدر الإشارة الى أن فادي كان قد بدأ منذ صغره بالغناء واعتبره كهواية انتقلت اليه من والده جورج المعرّاوي، قبل أن يبدأ بالغناء مع إحدى الفرق لينطلق بعدها في عالم الإحتراف لا سيما مع التفاعل الكبير للجمهور معه وهو ما كان يشعره بالفرح كل ما كان يرى كمية السعادة التي ينقلها لجمهوره خلال الحفلات والمناسبات التي يحييها.   ويتابع فادي ليؤكد أنه يستمع اليوم لفنانين كبار مثل ملحم بركات ووائل كفوري وجورج وسوف والياس كرم وناصيف زيتون وآدم، كما يحب من الأسماء الجديدة التي انطلقت بقوة "الشامي" حيث عبّر عن فخره بشخص صغير بالعمر حقق هذا النجاح بلون غنائي جديد ومختلف.   ويكشف فادي أن أول من اكتشفه وتواصل معه كان الشاعر ايهاب روزا بعدما تابعه عبر مواقع التواصل الإجتماعي التي يتابع عمرو الغزاوي إدارة حسابات فادي عليها، حيث سجّل معه أغنية "حضرة القاضي" التي كانت أول أغنية يصدرها. وهنالك اليوم تحضير لإصدار عدد من الأعمال مثل "تقربي عليي" و"يا هلا" التي ستصدر قريباً، و"محور الكون" و"إبن أصول" و"عم بفكر سارح" والعديد سواها.   كما يحضّر فادي المعراوي لتقديم عدد من الحفلات بالإضافة للأعمال القادمة المنتظرة التي ستبصر النور في الفترة المقبلة.   ألف مبروك لفادي على "جمرة" كلاماً ولحناً وأداءً، وكل التمنيات له بالاستمرار على نفس المستوى من الأعمال والنجاحات.   رابط اليوتيوب: https://youtu.be/iv4XA7ZvJvM?si=ei6ApR4mborctp5K

    المزيد
  • 27/08/2024

    شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، المملوكة لحيدر الحسيني

    شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، المملوكة لحيدر الحسيني   في عالم الإعلام والتقارير الإخبارية الصاخب، يبرز اسم واحد وهو شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، المملوكة لرجل الأعمال صاحب الرؤية حيدر الحسيني. لقد أحدث هذا التكتل الإعلامي ضجة في الصناعة لالتزامه بتقديم أخبار موثوقة وجديرة بالثقة لجمهوره محليًا ودوليًا. دعونا نتعمق أكثر في رحلة وكالة الأنباء المرموقة هذه والرجل الذي يقف وراء نجاحها.   حيدر الحسيني، مؤسس ومالك شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، هو محترف إعلامي متمرس لديه شغف بتقديم أخبار دقيقة وغير متحيزة للجماهير. مع سنوات من الخبرة في الصناعة، بنى الحسيني سمعة طيبة للتميز والنزاهة، مما جعله شخصية محترمة في عالم الصحافة.   إن ما يميز شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، عن منافسيها هو التزامها الثابت بالتمسك بالأخلاقيات والمعايير الصحفية. تفتخر وكالة الأنباء بتقديم تقارير واقعية ومتوازنة حول مجموعة واسعة من المواضيع، من السياسة والشؤون الجارية إلى الترفيه والثقافة. وقد أكسب هذا التفاني في الدقة والموضوعية الوكالة ولاءً كبيرًا من القراء والمشاهدين الذين يثقون في تقاريرها ضمناً.   إن إحدى نقاط القوة الرئيسية لشركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، هي شبكتها الواسعة من المراسلين والمراسلين المتواجدين في مواقع رئيسية حول العالم. يسمح هذا الوجود العالمي للوكالة بتغطية الأخبار والأحداث العاجلة في الوقت الفعلي، مما يوفر لجمهورها معلومات دقيقة عن القصص الأكثر أهمية. سواء كان الأمر يتعلق بتطور سياسي في الشرق الأوسط أو مهرجان ثقافي في أوروبا، فإن شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، موجودة لإيصال الأخبار إليك.   بالإضافة إلى تقاريرها الإخبارية، تقدم شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، أيضًا مجموعة من الخدمات للشركات والأفراد الذين يتطلعون إلى زيادة حضورهم الإعلامي. من الاستشارات الإعلامية وتغطية الأحداث المؤسسية إلى خدمات العلاقات العامة والعلامات التجارية، أثبتت الوكالة نفسها كمتجر شامل لكل ما يتعلق بالإعلام. وقد جعلت هذه المرونة والقدرة على التكيف من شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، مصدرًا مفضلًا للعملاء الذين يبحثون عن حلول إعلامية عالية الجودة.   مع استمرار تطور المشهد الإعلامي وتغيره، تظل شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، في طليعة الابتكار والتقدم. تستكشف الوكالة باستمرار التقنيات والمنصات الجديدة لتقديم الأخبار والمعلومات بأكثر الطرق جاذبية وسهولة. سواء من خلال موقعها على الإنترنت أو قنوات التواصل الاجتماعي أو المحتوى المتعدد الوسائط، تبحث شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، دائمًا عن طرق للتواصل مع جمهورها والبقاء في المقدمة.   وفي الختام، تعد شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، المملوكة لحيدر الحسيني، مثالاً ساطعًا للتميز في الصحافة والإعلام. بفضل التزامها الثابت بالدقة والأخلاق والابتكار، رسخت الوكالة مكانتها كمصدر موثوق ومحترم للأخبار في لبنان وخارجه. ومع استمرار تطور عالم الإعلام، ستظل شركة ستار كور للأخبار والخدمات الدولية، لبنان نيوز، بلا شك قوة دافعة في الصناعة، حيث تقدم الأخبار والمعلومات التي تُعلم وتُثقف وتُلهم الجماهير في جميع أنحاء العالم.

    المزيد
  • 24/08/2024

    "الكلّ مريض... الحَقّ على الطّقس"؟

    "الكلّ مريض... الحَقّ على الطّقس"؟   "في كتير حالات إسهال وقيء, ما عم لحّق فَوْتر الأدوية يلّي عم توصل", هذا ما قاله صيدلي في إحدى المناطق اللبنانيّة, مُشدّداً على أنّ معظم المرضى الذين يأتون إليه يُعانون من مشاكل وعوارض معويّة. فـ"هل الحَقّ على الطّقس"؟ يُجيب الخبير في التلوّث البيئي الجرثومي, د. منذر حمزة أنّ "الاحتباس الحراري له تداعيات صحيّة متعدّدة منها انتقال أمراض فيروسيّة من موطنها إلى مواطن جديدة عبر بعض أنواع البعوض, إضافةً إلى الفيضانات بسبب أمطار طوفانيّة وما ينتج عنها من كوارث إنسانيّة وتشريد وتلوّث وتفشٍّ للأمراض مثل الكوليرا". ويُضيف د. حمزة, في حديثٍ لموقع mtv: "الأمراض المنتقلة من خلال التعرّض للمياه والأطعمة الملوّثة, تستوطن في لبنان وتشتدّ وتيرتها في فصل الصّيف إذ تُساعد درجات الحرارة المُرتفعة على تكاثر الجراثيم, يضاف إلى ذلك مُشكلة هامّة وهي عدم توفّر الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة في بلد الأرز الذي كان يُعرَف بسويسرا الشرق". أمّا الأسباب فلا تقتصر على الطّقس وحده, وهنا يُشير الخبير إلى أنّ "غالبيّة اللبنانيين يلتقون مع مغتربين يزورونهم خصوصاً في فصل الصيف, ويكاد لا ينفد أيّ زائر من تعرّضه للإسهالات والالتهابات المعويّة... هذا يدلّ على أنّ وضعنا ليس مريحاً ولبنان بات بلداً مدمّراً بيئيًّا والتلوّث يتفشّى فيه بصورةٍ مُخيفة, والشّعب يدفع أثماناً باهظة من صحّته, من دون أن ننسى تكاليف العلاج الذي تعجز نسبة كبيرة من اللبنانيين عن تأمينها". كذلك, يلفت إلى أنّ "حمى التيفوئيد تُعدّ مرضاً مستوطناً في لبنان والبكتيريا المسؤولة عنه تنتقل فقط من براز إنسانٍ مريض أو خلال فترة النقاهة للأصحاء عبر المياه والأطعمة الملوّثة ببراز المُصابين". ويُتابع: "انتشار بكتيريا التيفوئيد المعروفة بـ Salmonella Typhi يؤشّر إلى أنّ ظروف النّظافة ومستوى توفّر مياه وأطعمة آمنة ليس بالمستوى المطلوب. كما يُعاني لبنان منذ سنوات عدّة, من ازديادٍ مُقلق في أعداد المُصابين بالتهاب الكبد الوبائي A, وهو عبارة عن مرض فيروسي ينتقل أيضاً عبر المياه والأطعمة الملوّثة ببراز المُصابين. وهناك أيضاً الطفيليات, خصوصاً وحيدة الخلية, التي تُعتبر مرافقة للبنانيين بشكل دائم".   يجب ألا ننسى أيضاً تفشّي الكوليرا في لبنان منذ مدّة ليست ببعيدة, وفق الخبير, الذي يقول: "الحمدلله تمت السيطرة عليها بجهود وزارة الصحة ومؤازرة منظمة الصحة العالمية".   كريستال النوار _ mtv

    المزيد
  • 24/08/2024

    لأسباب ثلاثة: حلّ الكهرباء ممنوع!

    لأسباب ثلاثة: حلّ الكهرباء ممنوع!   أسوأ أو حتى أخطر ما يُحكى عن مسؤولية جبران باسيل أو وليد فياض أو مجلس إدارة كهرباء لبنان, أو حتى إحالة نجيب ميقاتي للملفّ إلى التفتيش المركزي أو النيابة العامة… أنّ هذا الكلام مجتزأ. هو تعمية على حقيقة الفضيحة, وتستّرٌ على عمق السرقة, وإخفاءٌ لما قد يكون من أكبر الجرائم بحقّ لبنان, التي ارتُكبت بعيون مفتوحة, وبشكل مدروس متعمّد منهجي ومقصود. فهؤلاء مسؤولون مقصّرون فاشلون فاسدون مرتكبون, نعم. لكنّ القضيّة أكبر.   لذلك لا يصحّ تفصيل ما سبق بالعموميّات والتعميات. بل بالأرقام والوقائع. ومنها البداية.   البداية من الأرقام التي خاض ميشال عون معركة للوصول إليها, والتي يتباهى جبران باسيل بأنّ مطالباته أنجزتها.   ها هو التدقيق المالي الجنائي الذي وضعته شركة ألفاريز ومارسال, يكشف التالي:   بين عامي 2010 و2021, أحرقت (وهو التوصيف الفعليّ والحرفيّ – أحرقت) كهرباء لبنان 19 مليار دولار أميركي, طبعاً من مدّخرات اللبنانيين.   فضلاً عن إحراق وزارة الطاقة مباشرةً, بمعزل عن الكهرباء, 5.6 مليارات دولار أخرى. وللدقّة أكثر هي 5 مليارات و608 ملايين و275 ألفاً و211 دولاراً أميركياً, كما وثّقها تقرير ألفاريز في الصفحة الـ70 منه. وهي أموال لا علاقة لها إطلاقاً بفيول الكهرباء.   وفيما لا تبرير إطلاقاً لهدر ما يفوق 5,600 مليون دولار مباشرة, من قبل شخص ادّعى طوال تلك الفترة أنّهم "ما خلّوه", يبقى تبرير الـ19 مليار دولار المحروقة في الكهرباء واضحاً. إنّها ثمن محروقات نفطية, لزوم إنتاجنا الكهربائي طوال تلك الفترة.   النائب ميشال ضاهر, وهو الخبير في المجال, دقّق في الأرقام المكتشَفة. وكشفَ بدوره قبل سنة كاملة أنّ المبلغ المحروق كان يكفي, وفق أسعار الفترة المقصودة بالتدقيق, لشراء 46 مليون طن من الفيول, أي نحو 4.6 ملايين طن كلّ سنة من السنوات العشر المحدّدة بالتدقيق. وهو ما يكفي في حينه لإنتاج نحو 2,625 ميغاواط/ساعة, أي ما يفترض أن يوفّر تيّاراً كهربائياً على مدى 24 ساعة في اليوم, طوال السنوات العشر تلك.   النائب ميشال ضاهر, وهو الخبير في المجال, دقّق في الأرقام المكتشَفة. وكشفَ بدوره قبل سنة كاملة أنّ المبلغ المحروق كان يكفي وهذا ما لم يحصل طبعاً.   يومها سأل النائب الضاهر عن جواب. وقيل أنّ المسكين وليد فياض اتّصل به للتبرير بأنّ وزارة الطاقة لا تستورد هذا النوع من المحروقات بهذا الثمن, بل تستورد نوعاً آخر بسعر أعلى بكثير. ولا حاجة إليه أصلاً… من دون مزيد من تفاصيل تقنيّة.   حرق أموال النّاس   الخلاصة أنّنا كنّا طوال تلك الأعوام, وقبلها وبعدها, نُحرق أموال الناس, بشكل إرادي واعٍ, مقابل إنتاج أزمة كهرباء. فهل السبب غباء لدى المعنيّين؟ طبعاً لا.   ثمّة أسبابٌ ثلاثة لتلك الفضيحة الجريمة.   1- ضرب البلد.   نعم وبكلّ وضوح كان المطلوب ضرب البلد.   ذلك أنّ حلّ أزمة الكهرباء منذ عقود, كان سيعني انتظام عمل الاقتصاد اللبناني برمّته إلى حدّ كبير, بما يعني من انتظام الصناعة واقتصاد المعلوماتية وقطاع الخدمات ومعظم جوانب الازدهار المعاصر للمجتمعات المتقدّمة.   وبالتالي, كان لهذا الحلّ أن يعيد إلى حدّ كبير الانتظام إلى الماليّة العامة وإلى الخزينة العامة والمال العام, وبالتالي إلى دولة لبنان. فلا ينهار قطاع مصرفي ولا تندثر عملة وطنية ولا تُمحى طبقة وسطى ولا يحصل شيء من كلّ الكوارث التي ضربت لبنان.   ذلك أنّ ما أفلس البلد فعليّاً مزرابان اثنان للهدر بشكل رئيسي: الكهرباء, ودعم الليرة تجاه الدولار.   كلّ من المزرابين أحرق من مدّخرات الناس نحو 40 مليار دولار. والمزرابان يصبّان في الغرض نفسه: تدمير البلد.   هنا تبرز نظريّتان معلنتان. واحدة يردّدها محور "الممانعة", ومفادها أنّ واشنطن هي من خطّط ونفّذ هاتين الضربتين في سياق محاصرتها للوضع اللبناني للضغط على "الحزب" عبر جوع اللبنانيين. ولائحة اتّهام تلك السردية طويلة. من منع التعاون مع إيران كهربائياً, إلى خبريّة منع توتال من استخراج ثرواتنا البحرية, وما بينهما من روايات.    خاض ميشال عون معركة للوصول إليها, والتي يتباهى جبران باسيل بأنّ مطالباته أنجزتها في المقابل ثمّة نظرية مقابلة يقدّمها خصوم "الحزب", مفادها أنّه لم يكن للأخير يوماً أيّ مصلحة ببناء دولة ووطن لأنّ بلداً مزدهراً يناقض نموذجه بالمطلق. فضلاً عن أنّه يُفقده خزّان تعبئته الشعبي, إذا ما صارت الطبقة الوسطى وازنة وغالبة بين اللبنانيين.   يزعم خصوم "الحزب" أنّ مشروعه الداخلي كان على عداء مطلق مع مفهوم الدولة الحامية والراعية والآمنة والمستقرّة, من مصرفها إلى مدرستها وجامعتها ومستشفاها… وصولاً إلى سيادتها على أرضها. فإذا توافر كلّ ذلك, فماذا يشتغل "الحزب" عندها؟ وبماذا يضبط ناسه وبيئته؟!   حتى إنّ خصوم "الحزب" يذهبون أبعد في كلام علنيّ لبعضهم. يتّهمون الأخير بأنّه عمل على تدمير كلّ ما سبق منهجياً, بحيث يؤدّي ذلك خلال أعوام قليلة إلى "تهشيل" كلّ من يحلم بدولة, فيهاجر هؤلاء نهائيّاً, ولا يبقى من ديمغرافيا كلّ الطوائف إلّا من يقبل ويتكيّف مع منظومة "الميليشيا" بدل مؤسّسة الدولة… ودوماً بحسب أعداء "الحزب".   مزراب الكهرباء وطوفان الوطن   المهمّ أنّه أيّاً كانت النظرية الصحيحة يظلّ المؤكّد أنّ مزراب الكهرباء ساهم بشكل رئيسي في طوفان الوطن حتى سقوطه.   2- سببٌ ثانٍ للأزمة, لا يقلُّ تثقيلاً وتهديماً. إنّه ما يُختزل بعبارة "التهريب إلى سوريا".   هو عنوان بسيط لإشكالية عميقة جداً وخطيرة. رأس جبل جليدها كان فضيحة تهريب المحروقات من لبنان إلى سوريا.   بلغَ الأمر في ذروته أكثر من ثلث فاتورتنا النفطية, التي تخطّت 6 مليارات دولار سنوياً في تلك الفترة. وهو ما يعني أكثر من مليارَي دولار من أموال اللبنانيين كانت تُحرق في سوريا سنوياً. فضلاً عن أبواب التهريب الأخرى طبعاً. لذلك القضية هنا إشكالية كبيرة مرتبطة بعلاقة البلدين ونسيج المافيات بينهما وروابط منظومات الحكم فيهما.   المهمّ أنّ هذا الحجم من النزف من مدّخرات اللبنانيين كان يؤثّر سلباً أيضاً على قدرة لبنان على إنتاج الكهرباء فيما لو أراد مسؤولوه ذلك لأنّ الفاتورة النفطية عندئذ كانت ستفضح التهريب أكثر. تصوّروا فاتورة نفطية بـ8 مليارات دولار مثلاً لإنتاج كهربائي لم يتخطَّ يومها 16 ساعة عموماً!    يظلّ المؤكّد أنّ مزراب الكهرباء ساهم بشكل رئيسي في طوفان الوطن حتى سقوطه لذلك أُريد لأزمةِ الكهرباء أن تستمرّ, خصوصاً أنّ المهرّبين من خزمتشية المنظومة كاملة. لا بل صاروا اليوم وجهاء وأصحاب مليارات وفاعلي خير في المؤسّسات الاجتماعية والتربوية وحتى الدينية. يشترون براءة موبقاتهم بمكرماتهم المنهوبة من مدّخرات اللبنانيين.   لكلّ من هؤلاء من يحميه من ديوك المذاهب. وجردُهم بسيط جداً. يكفي أن تمسحوا أسماء "الرعاة" (Sponsors) البلاتينيين والذهبيين للمهرجانات التي ينظّمها ديوك المذاهب (وزوجاتهم وأبناؤهم ونوادي بلداتهم وجمعيات زبانياتهم) لإقامة بيان كامل بمن يحمي كلّ مهرّب.   في السياق نفسه, تقع فضيحة شركات استيراد المحروقات التي توزَّعَ مالكوها هم أيضاً على ديوك المذاهب. يستفيدون كلّهم من استيرادٍ مضخّم (لذلك قال فياض إنّهم يستوردون صنفاً أغلى لا نحتاج إليه). ثمّ يُفيدون حُماتهم من أركان المنظومة.   تجّار شيكات لا تجّار محروقات   الأنكى أنّ هؤلاء تحولّوا طوال الأعوام الخمسة الأخيرة تجّار شيكات أكثر منهم تجّار محروقات. إذ شكّلوا أكبر شبكة لشراء شيكات اللولار من المودعين المنهوبين, ليسدّدوا بها رسوم استيرادهم وضرائبهم بوفر بلغ 88% أحياناً!   هي لعبةُ انتفاعٍ متبادلٍ. لم يكسرها أحد قطّ. على الرغم من دخول "لاعبين" جدد على اللعبة, وعلى الرغم من تنقّل بعضهم من حماية هذا الزعيم إلى ذاك, ظلّ صمت المافيات, أو "أومرتا" كما تسمّيها عائلات صقلية, هو قانون لعبة الاستيراد والانتفاع والتنفيع حتى اللحظة.   3- يبقى سببٌ ثالث غيرُ بسيط لضرورة استدامة اللاكهرباء.   إنّه عالم مولّدات الإنتاج الخاصّ. وهذه ليست مزحة ولا مجرّد هامش عابر.   فلنتذكّر مجدّداً أنّ مزرابين اثنين أفلسا البلد, الكهرباء ودعم الليرة.   دعم الليرة لم يكن القصد منه حماية المواطن, بل تأمين زبائنية منظومة السلطة, إذ كانوا يدفعون سنوياً نحو ستّة مليارات دولار رواتب لقطاع عامّ محشوّ بأنصارهم, فضلاً عن باقي الخدمات الرسمية الأخرى, من المستشفى إلى الزفت, إلى كلّ ما تيسّر لزبائنيتهم من أمراض أو رواسب كبريتية.   حلّ أزمة الكهرباء منذ عقود, كان سيعني انتظام عمل الاقتصاد اللبناني برمّته إلى حدّ كبير هذا كلّه بدأ يتضاءل منذ عقد ونيّف. وبدأت الحاجة إلى مواردَ جديدة لاستدامة الماكينة. فكانت تركيبة المولّدات جزءاً من البدائل. وهي جزءٌ لا يمكن الاستهانة به على الإطلاق.   يعطي العارفون هذه الأرقام للدلالة: فاتورة محروقات المولّدات الخاصة اليوم نحو 2.5 مليار دولار سنوياً. والتقديرات أنّ 1.5 مليار منها يذهب لمولّدات الاشتراكات. مع هامش ربح لا يقلّ عن 20%. وهو ما يعني ربحاً صافياً لا يقلّ عن 300 مليون $ سنوياً.   إنّه مصدر تمويل لديوك المذاهب يتخطّى أيّ مصدر آخر منذ اندلاع الأزمة قبل خمس سنوات أو حتى منذ بداية "زمن المِحْل" منذ أكثر من عقد.   فكيف يتركون مزراباً كهذا؟   العارفون يضيفون أنّ أكثر من 90% من أصحاب المولّدات هم واجهات. فيما المالكون الحقيقيون قلّة قليلة استحوذت على تجمّعات توليدية كبرى, بحماية ديك مذهبي, كلّ حسب منطقته.   أهميّة هذه التركيبة أنّها شكّلت بنية تحتية سلطوية خدماتية وأمنيّة في كلّ لبنان.   تصوّروا هناك أكثر من ألف بلدية. تصوروا – أو هكذا تصورت المنظومة- قسماً منهم, نصفهم أو أقل أو أكثر, وقد بات على علاقة تنفيع وانتفاع مع ديك المولّدات في "البلوك" الكهربائي التابع والخاضع له, فتبدأ بين "الريّس" "والمولّد" شبكة التوظيف وشبكة المعلومات (في مناطق معيّنة) وشبكة التمويل.   لذلك لم يُفاجأ كثيرون في الانتخابات الأخيرة حين رأوا عدداً من خرّيجي كبار تجمّعات المولّدات مرشّحين على لوائح أكثر من ديك مذهبي…   لكلّ ذلك ولأكثر منه بكثير ممنوع حلّ الكهرباء.   انتهت الفضائح ههنا؟! بل هناك الكثير الكثير بعد. مثل أخبار الحيّات, أو الثعابين, كما يقول المثل… حرفيّاً!

    المزيد
  • 24/08/2024

    الأنف… خطّ دفاعنا المناعي المتقدّم

    الأنف… خطّ دفاعنا المناعي المتقدّم   كتب روني عبد النور _ أغلب الظن أن قوى الطبيعة ستخيّب ظنون المراهنين على عدم بروز وشيك لجائحة أخرى من عيار "كوفيد-19". فقد تكون الأزمة الصحية المقبلة قاب قوسين أو أدنى من انقضاض عامل ممرّض متربّص ما. قبل أيام, أعلنت منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع حالات الإصابة بمرض جدري القردة يشكّل حالة طوارئ صحية عامة. لكننا, بالطبع, لسنا هنا بإزاء مصدر القلق الوحيد. فالتأهّب المستدام لخطوط دفاعنا الصحية ضرورة ملحّة. والأنف أحد أبرز الخطوط تلك. حلّل تقرير لبرنامج الطوارئ الصحية التابع للمنظمة في حزيران/يونيو الماضي أدلّة على وجود 1652 مسبّباً فيروسياً وبكتيرياً للأمراض. وجرى تحديد 33 من المسبّبات كمخاطر وبائية محتملة. القائمة تضمّنت فيروس جدري القردة إيّاه. كذلك الأمر بالنسبة لفيروسات الإنفلونزا "أ" وفيروسات "كورونا" المرتبطة بمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد. والحديث عن الإنفلونزا و"كورونا" لا يستقيم إلّا باستحضار الأنف بخلاياه المناعية وأوعيته الدموية وأغشيته المخاطية, كجبهة تصدّ للالتهابات الفيروسية والبكتيرية. لا بل ذهبت دراسة نُشرت نهاية الشهر الماضي في مجلة "Nature" إلى تصويره, ومجرى الهواء العلوي, كمعسكر تدريب خلوي. ففي ذلك المعسكر "تتذكّر" الخلايا المناعية مسبّبات الأمراض وتتسلّح دفاعياً بوجه هجمات الكائنات الحية الدقيقة المستقبلية. الدراسة أشارت إلى "ترسانة" الخلايا المناعية القادرة على محاربة التهابات الجهاز التنفسي في مجرى الهواء العلوي لدى الشباب وكبار السن (وعادةً ما تعاني الفئة الثانية من استجابات مناعية أقلّ زخماً). صحيح أن أبحاثاً سابقة ركّزت على الخلايا المناعية في الدم ومجاري الهواء السفلية لسهولة الوصول إليها, بحسب الفريق البحثي. بيد أن "كوفيد-19" أبرزت كفاءة تكاثُر فيروسية عالية في المجرى العلوي, ما حثّهم على سبر أغوار تلك المنطقة على وجه الخصوص. شهرياً ولأكثر من عام, جمع باحثون من معهد "لا جولا" لعِلم المناعة الأميركي مسحات من قرابة 30 بالغاً سليماً. فوجدوا فيها ملايين الخلايا المناعية, بينها تلك التي تغذّي الذاكرة المناعية. كما توصّلوا لمسْح اللحمية الأنفية التي يصعب بلوغها لوقوعها في مؤخرة الأنف. فالأخيرة, إذ تتقلّص في مرحلة البلوغ, تحلّل الهواء المستنشَق وتحتوي على هياكل تُسمّى المراكز الجرثومية. والهياكل تلك, المتواجدة أيضاً في غير نسيج مناعي, تتيح للخلايا البائية داخلها صنْع أجسام مضادة فعّالة. اللافت كان ظهور مراكز جرثومية نشطة في اللحمية الأنفية بغضّ النظر عن أعمار المشاركين. كما أن أنوف مَن أصيبوا بينهم بـ"كوفيد-19″ أثناء الدراسة, حملت الخلايا البائية المتخصّصة باستهداف فيروس "SARS-CoV-2". وهكذا, تطويراً للّقاحات, يُؤمل من تقنية المسح المذكورة إيضاح ما يثير نشاط المراكز الجرثومية وكيفية تشكيل العدوى الفيروسية للاستجابات المناعية. على جانب آخر, تمثّل أحد الألغاز المحيّرة التي أفرزتها "كوفيد-19" بتفادي البعض للإصابة تماماً, مقابل إصابة متكرّرة لبعض آخر. لكن تعاوناً بين كليّة لندن الجامعية ومعهد "ويلكوم سانجر" و"إمبريال كوليدج لندن" في بريطانيا, شكّل محاولة لفكفكة ذلك اللغز. وجاء ذلك باستخدام العلماء لـ"تجربة تحدّ" عرّضت متطوعين (أصحّاء, غير ملقّحين وغير مصابين سابقاً بالفيروس), عمداً بواسطة رذاذ الأنف, لجرعة مخفّفة من السلالة الأصلية لفيروس "SARS-CoV-2". لطالما أثارت تجارب التحدّي الجدل لناحية تشكيك خبراء في أخلاقيات التعريض العمدي لشخص ما لمسبّبات الأمراض. لكن الباحثين هنا أرادوا تتبُّع تصرّفات مجموعة من العوامل المناعية في الدم وبطانة الأنف, قبل وبعد التعريض, أملاً بتشريح مفصّل لزمان ومكان نشاط العوامل تلك. فأخضعوا المتطوعين لمراقبة حثيثة, تزامناً مع أخذ العيّنات, لدراسة استجابتهم للفيروس في بيئة آمنة وشديدة التحكّم. الدراسة, التي نُشرت أيضاً في مجلة "Nature" قبل شهرين, جمعت عيّنات من الأنسجة الواقعة في المنتصف بين الأنف والحلق, إضافة لعيّنات دم من 16 متطوعاً (أُخذت قبل تعرُّض المشاركين للفيروس, لتحديد قياس معياري, وعلى فترات منتظمة بعد ذلك). وبواسطة تقنية تحليل الخلايا المفردة, وجد الباحثون أن تعريض المتطوعين لنفس الجرعة من الفيروس, لم يؤدّ لإصابتهم جميعاً بالمرض. في التفاصيل, تعرّض ستة متطوعين لإصابة خفيفة نموذجية لأيام عدّة مرفوقة بما يشبه أعراض البرد. وأصيب ثلاثة آخرون بعدوى متوسطة وأعراض محدودة في الأنوف سرعان ما لجمتها أجسامهم. في حين لم يُصب السبعة المتبقّون نهائياً ولم تظهر عليهم أي أعراض. وهو تناقُض بشي بأن النشاط السريع في موقع العدوى قد يمنع الفيروس من التجذّر. كذلك, بيّن مصابو العدوى المتوسطة تراكماً حادّاً وفورياً للخلايا المناعية في الأنف بعد يوم من الإصابة. ذلك بعكس مجموعة الإصابة الخفيفة, حيث تأخّرت الاستجابة للإصابة خمسة أيام. وحُدّدت الخلايا المحفّزة لدى هؤلاء بواسطة استجابة دفاعية مضادة للفيروسات في كل من الأنف والدم. ونتحدّث هنا عن استجابة "الإنترفيرون", حيث أن "الإنترفيرونات" – كوسائل بثّ إشارات لجهاز المناعة – تسهم في الإضاءة على التهديد الفيروسي, وجذْب الخلايا المقاوِمة للعدوى. تجلّت المفاجأة باستجابة الدم قبل الأنف, ما يعني انطلاقاً سريعاً لردّ الفعل الأنفي المناعي. وهو تفسير لقدرة الجهاز المناعي على استشعار حدث ما ونقله إلى الجسم حتى قبل اكتشاف الخلايا المستهدَفة له. تزامن ذلك مع تحديد الخبراء لاستجابة مناعية أكثر كفاءة من خلال جين "HLA-DQA2" الذي جرى التعبير عنه بمستوى أعلى بكثير لدى من تجنّبوا عدوى الأيام المتعدّدة. في نفس السياق, دقّقت ورقة بحثية أميركية, حُمّلت على خادم "bioRxiv" بداية العام الحالي, في الدور الوظيفي للخلايا التائية (CD4+ وCD8+) ضد العدوى الفيروسية في كل من الجهازين التنفسيّين العلوي والسفلي. وعرّضت التجربة الفئران المعدّلة وراثياً لجرعات متفاوتة من متغيّر "BA.1.351" الفرعي لفيروس "كورونا". فوقعت تقييمات الاستجابة المناعية على أدلة على وجود عدوى فيروسية في الجهازين التنفسيّين المذكورين. غير أن ما أثار الدهشة هو ضعف تنشيط الخلايا التائية في الرئتين. وفي ذلك إشارة لأمرين: الدور المحدود للخلايا التائية في الالتهابات المرتبطة بالرئتين؛ ونشاطها الفاعل في تجويف الأنف والشبكة التنفسية. بالعودة إلى العامل العمري, يميل الخبراء للاعتقاد بأن توازن الخلايا الأنفية يرتبط به مباشرة, ما يحتّم التركيز على الشيخوخة عند تطوير العلاجات المقبلة. لكن ثمة عاملاً آخر لا يقلّ أثراً. فقد أظهرت دراسة, نُشرت في مجلة "Journal of Allergy and Clinical Immunology" العام المنصرم, أن انخفاض درجات الحرارة يجعل الخلايا الأنفية أقلّ إفرازاً للمواد الواقية الصغيرة المحيِّدة للجراثيم. والحال أن المخاط الأنفي يحتوي على حويصلات صغيرة خارج الخلية تنشط, أثناء العدوى, على خطّ مكافحة الفيروس. لكن درجات الحرارة المنخفضة تعيق عملية الإطلاق الخلوي لها بغية شلّ حركة الفيروس, ما قد يفسّر شيوع نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي شتاءً. تأثير الحرارة المنخفضة يطال أيضاً "الإنترفيرونات" آنفة الذكر, محدّاً من نشاطها هي الأخرى. وهكذا, بحسب الباحثين, يمسي الدور الوقائي لارتداء الكمامات (المكروهة من كثيرين) مزدوجاً: منْع استنشاق الجسيّمات الفيروسية, أوّلاً؛ والحفاظ على درجات حرارة أنفية عند مستوى أعلى نسبياً من البيئة الخارجية, ثانياً. هو الأنف, إذاً, بقدراته غير القليلة. ذلك العضو الذي يوصّفه بنيامين بليير, أخصّائي الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى "ماساتشوستس" الأميركي للعين والأذن, بنقطة اتّصالنا الأولى بالعالم الخارجي. فهل ثمة مبالغة باعتباره خطّ دفاعنا المناعي الأكثر تقدّماً أيضاً؟

    المزيد
  • 23/08/2024

    الأخبار”: خلطة جديدة من خطّة إعادة هيكلة المصارف

    “الأخبار”: خلطة جديدة من خطّة إعادة هيكلة المصارف   كتب الزميل محمد وهبة في “الأخبار”: خلطة جديدة من المكوّنات المتداولة نفسها في السنوات الماضية، أعدّها مستشار رئيس الحكومة نقولا نحّاس لـ«إعادة هيكلة القطاع المالي والمصرفي». فيها مزيج من إثبات مصدر الوديعة، شطب الفوائد الزائدة، تحويل الودائع إلى سندات وأسهم، تحويل قسم من الودائع إلى صندوق «استرجاع الودائع»، وردّ ما تبقّى من الودائع بعد التمييز بين ودائع مؤهّلة وغير مؤهّلة، إضافة إلى ليلرة بنتيجتها ضخّ 855 تريليون ليرة إلى السوق خلال 11 سنة بمعدل 77 تريليوناً سنوياً. هذه الخطة ستدفع الاقتصاد نحو تضخّم هائل في السنوات المقبلة، فضلاً عن أنها تعفي المصارف من كلفة معالجة الودائع الكبيرة مقابل أن يدفع مصرف لبنان نصف كلفة معالجة الودائع المضمونة المقدرة بنحو 16.9 مليار دولار، وستُقدّم مجموعة واسعة من أصول الدولة على طبق من ذهب للمودعين الكبار، فيما ستبلغ نسبة الهيركات 55.8% على الودائع   وأوضح وهبة: “أنهى مستشار رئيس الحكومة نقولا نحّاس التعديلات التي أعدّها على خطة إعادة هيكلة القطاع المالي، والتي كان يفترض أنها ستكون على أساس كل الملاحظات التي وردت من الأطراف كافة من وزراء وجهات معنية وغيرهم. سُرّبت الخطّة أول من أمس بعد تكتّم دام لأشهر، وتبيّن أنها مبنيّة على معيار أساسي يصنّف الودائع بين «مؤهلة» و«غير مؤهّلة» عبر رسم فاصل زمني يعرّف الودائع «المؤهلة» بأنها التي تكوّنت بالدولار قبل تشرين الأول 2019، وكل ما بعد هذا التاريخ يصنّف ضمن الودائع «غير المؤهّلة». ويشمل حساب تصنيف الودائع التي ستتم تسويتها أو معالجتها، ما مجموعه 86 مليار دولار من الودائع، منها 40 ملياراً مؤهّلة و46 ملياراً غير مؤهلة. ستخضع هذه الودائع إلى مجموعة من الإجراءات تمهيداً لشطب قسم منها أو تحويلها إلى أصول غير مادية. كما سيُعتمد «حساب العميل المجمّع» من أجل تحديد المستفيدين، أي مجموع حسابات العميل في كل المصارف.   وكشف وهبة: “الإجراء الأول الذي ستخضع له الودائع هو إثبات مصدر الثروة. إذ إنه بعد تجميع حسابات العميل في المصارف، فإن كل حساب فيه يتخطى الـ 500 ألف دولار سيخضع لقواعد «اعرف عميلك» التي تفرض إثبات الهوية ومصدر الأموال اعتباراً من 1/1/2015. كل دولار حوّل إلى الحساب منذ هذا التاريخ سيخضع لـ«البحث والتحرّي» بموجب هذه القواعد المفروضة دولياً في إطار مكافحة تمويل الإرهاب. لدى العميل ثلاثة أشهر لتقديم جميع المعلومات وتكون هيئة التحقيق الخاصة عن تحديد «الودائع غير المطابقة»، أي تلك التي لم تتمكن من إثبات مصدر الأموال. ووفقاً لتقديرات الخطّة، فإن الودائع التي لن تتمكن من إثبات مصدر الأموال تبلغ 4 مليارات دولار منها 2.5 مليار من الودائع المؤهلة و1.5 مليار دولار من الودائع غير المؤهلة.   بعد ذلك، سيبدأ تطبيق إجراء آخر يتعلق بـ «استرداد الفوائد المدفوعة». كل حساب مجمّع للعميل يفوق الـ 100 ألف دولار، سيخضع لدراسة عن حجم الفوائد المقبوضة بين 1/1/2015 و31/12/2020، وسيتم تحديد عتبة أو سقف للفوائد التي تعدّ «شرعية» بمعدل (1%) وكل ما يفوقها سيكون خاضعاً للاسترداد، أو بمعنى أوضح الشطب. أي إن كل زبون حصل على فوائد تفوق 1%، ستسترد منه الفوائد الإضافية ويتم شطبها من دفاتر المصارف. القيمة التقديرية للفوائد الإضافية تبلغ 9.1 مليارات دولار.   بموجب الخطّة سيتم ضمان 100 ألف دولار من كل وديعة مصنّفة «مؤهلة» وستتم تسويتها على مدة 11 سنة بدفعات شهرية يسدّدها مصرف لبنان والمصارف مناصفة. ويقدّر مبلغ التسوية الإجمالي بنحو 11.8 مليار دولار. وفي السنة الأولى سيحصل المودع على 400 دولار شهرياً، وفي السنة الثانية حتى السنة الرابعة سيحصل على مبلغ 500 دولار شهرياً، وفي السنة الخامسة حتى السنة السابعة سيحصل على 600 دولار شهرياً، وفي السنة الثامنة حتى السنة العاشرة سيحصل على 700 دولار شهرياً وفي السنة الـ11 سيحصل على 800 دولار شهرياً.   أما بالنسبة إلى الودائع المصنّفة «غير مؤهلة»، أي إن المبلغ المضمون فيها يبلغ 36 ألف دولار، فإن تسويتها ستمتد على 11 سنة أيضاً بدفعات شهرية منها 75% بالدولار و25% بالليرة. مصرف لبنان والمصارف سيموّلان مناصفة مبلغ التسوية بالدولار، بينما سيدفع مصرف لبنان التسوية بالليرة كاملة «بتغطية من الدولة اللبنانية». ورغم أن هذه التغطية التي ترد في الخطّة ليست واضحة، إلا أن قيمة مبلغ التسوية بالدولار ستبلغ 5.1 مليارات دولار وقيمة مبلغ التسوية بالليرة ستبلغ 1.7 مليار دولار أو ما يوازي 154.8 تريليون ليرة”.   وتابع وهبة: “إذاً، من أصل ودائع بقيمة 86 مليار دولار سيُحسم منها 4 مليارات دولار لم يثبت أصحابها مصدر الأموال، وسيحسم منها 9.1 مليارات دولار فوائد إضافية، وسيسدّد منها مبالغ مضمونة بقيمة 11.8 مليار للمؤهلين و5.1 مليارات دولار لغير المؤهلين، ما يبقي للتسوية في سجلات الودائع مبلغ 56 مليار دولار. وهنا ننتقل إلى مرحلة «الودائع المتبقية». تشمل هذه المرحلة الودائع المؤهلة وغير المؤهلة التي تبقى من حسابات الزبائن بعد حسم المبالغ المضمونة على ألا يتعدّى سقف الحساب مبلغ 500 ألف دولار (عملياً الحديث هنا عن الحسابات التي تراوح قيمتها بين 100 ألف دولار و500 ألف دولار). وسيُمنح العميل حقّ سحب هذه المبالغ بالليرة اللبنانية وفقاً لدفعات شهرية تمتدّ لنحو 11 سنة بأسعار صرف متعدّدة: 45% من سعر الصرف للودائع المؤهلة و30% من سعر الصرف للودائع غير المؤهلة (41 ألف ليرة سعر صرف سحب الودائع المؤهلة و27 ألف ليرة سعر صرف الودائع غير المؤهلة). بموجب هذه العملية سيتم ضخّ 61.7 تريليون ليرة سنوياً للزبائن، وعلى مدى 11 سنة سيتم ضخّ 978.7 تريليون ليرة. وفي المقابل سيشطب من الودائع مبلغ 21 مليار دولار، أي إنه سيبقى من الودائع 35 مليار دولار تعود كلّها إلى المودعين الذين تفوق قيمة ودائعهم مبلغ الـ500 ألف دولار، وهم يمثّلون 2.62% من عدد الحسابات.   بعد ذلك، سيتم اللجوء إلى إجراء الـ Bail In. وأشار وهبة إلى أنه سيتم تصنيف المصارف إلى قسمين: مصارف ذات رأس مال إيجابي وأخرى ذات رأس مال سلبي. وقال: “سيتم تسعير أسهم المصارف المصنّفة ذات رأس مال إيجابي، بما يتناسب مع حجم الأموال الخاصة الإيجابية المتبقية في بنية رساميلها، والأخرى ستكون أمام خيارين: التصفية، أو إعادة رسملتها من أموال كبار المودعين إذا وافق مساهمو المصرف على تغطية رأس المال السلبي. طريقة التحويل من الوديعة إلى أسهم فيها تعقيدات تقنية، إذ سيتم تحديد الحدّ الأدنى المطلوب لـ«رأس المال» وسيتم احتساب قيمة أصول المصرف للوصول إلى سعر للسهم الواحد مقابل سعر كل دولار من الوديعة. هناك حدود لهذه العملية، إذ إنه لا يمكن تحويل الودائع إلى أسهم بما يفوق 33% من الأسهم الجديدة التي سيتم إصدارها في سياق الرسملة. أيضاً يحتاج الأمر إلى معالجة الأسهم التفضيلية التي كانت أصدرتها المصارف والقروض والسندات الأخرى (تسمى سندات مرؤوسة)، وسيتم التعامل معها بنفس طريقة التعامل مع الودائع غير المؤهلة، أي إن مبلغ الضمانة فيها هو 36 ألف دولار على دفعات شهرية لنحو 11 سنة. وما يتبقى منها بعد تجاوز مبلغ الضمانة، سيتم تحويله إلى أسهم عادية إلى جانب ما يحصل عليه كبار المودعين.   أيضاً، سيتم تقسيم عملية التحويل من الوديعة إلى سهم؛ وسيتم تحويل بعض الودائع إلى أسهم عادية في المصارف، وبعضها الآخر إلى سندات مرؤوسة غير قابلة للتحويل إلى أسهم عادية. الأسهم العادية سيكون لها حق التصويت في الجمعيات العمومية وتستفيد من توزيعات أنصبة الأرباح، بينما السندات المذكورة سيكون لها عائد نصف سنوي ولها مدّة تنتهي بعد 12 سنة ولا حقّ لها في التصويت وتكون قابلة للبيع والشراء. نسب التحويل في السندات المرؤوسة تكون 1/5 للودائع المؤهلة و1/10 للودائع غير المؤهلة.   في المحصّلة فإنه يقدّر أن تبلغ قيمة الودائع التي ستستعمل في إعادة رسملة المصارف من أموال كبار المودعين، بنحو 4.9 مليارات دولار ستكون على شكل أسهم، و4.4 مليارات دولار على شكل سندات مرؤوسة، أي إن مجمل عملية الـ Bail In ستبلغ 9.4 مليارات دولار.   وأكد وهبة: “هكذا تنتقل الخطّة إلى الإجراء الآتي: «تسوية جزئية للودائع الكبيرة عن طريق الاستثمار في سندات صفر قسيمة» أي السندات التي تعرف بأنها «زيرو كوبون». سيحصل المودعون المؤهلون على سندات من هذه الفئة تستحق بعد 20 سنة، وسيحصل المودعون غير المؤهلين على سندات من هذه الفئة تستحق بعد 30 سنة، على أن تكون كل السندات مصنّفة (+A). ستتحمّل الحكومة اللبنانية كلفة تمويل هذه السندات بشكل كامل، لكن مصرف لبنان سيقرض الحكومة لتنفيذ هذه العملية من «احتياطات العملة الأجنبية» وتردّه الحكومة على مدى 10 سنوات. مجمل الودائع التي ستحصل على سندات ذات قسيمة صفرية تبلغ 11.8 مليار دولار بكلفة تقدرّ بنحو 2.9 مليار دولار.   بعد ذلك، سيكون هناك إجراءين: الأول هو تحويل ما تبقى من ودائع مؤهلة وغير مؤهلة إلى صندوق استرداد الودائع الذي يتألف من مجموعة شركات ومؤسسات تملكها الدولة سيصدر مقابلها أوراق مالية باسم كل مودع، وهي مشروطة السداد بما يحققه الصندوق من إيرادات. ومساهمة الحكومة في الصندوق تكون عبر تخصيصه بإيرادات ضريبية منها: ضريبة 17% على كل التسويات التي نتجت من تسديد القروض التي تفوق 500 ألف دولار بالشيكات المصرفية سواء كانت بالليرة أو بالدولار، و20% من صافي دخل شركة «أصول الدولة»، و1% من الدخل التشغيلي السنوي لشركة «أصول الدولة»، إضافة إلى أي أموال مستردة من مبادرات مكافحة الفساد. بموجب هذه الإجراءات ستتم تسوية 11.8 مليار دولار من الودائع. وإذا تبقت أي أموال على مصرف لبنان، سيتم تمويلها عبر إصدار سندات دائمة.

    المزيد
  • 23/08/2024

    توقعات الأبراج ليوم الجمعة 22 اب (اغسطس ) 2024

    توقعات الأبراج ليوم الجمعة 22 اب (اغسطس ) 2024   برج الحمل مهنياً: تُقدم على مشروع خلاّق تلقى دعماً كبيراً لتنفيذه، الساحة واسعة للقاءات المثمرة والمفيدة وبناء علاقات مهنية جيدة عاطفياً: تعاطف الشريك معك يفرض عليك مزيداً من الشفافية في التعامل معه، والحرص على مراعاة شعوره المرهف باستمرار. صحياً: تتنادى ومجموعة من الأصدقاء إلى القيام برحلة بحرية وممارسة السباحة.   برج الثور مهنياً: تكون الاجواء جيدة وتساعدك لتصل الى اهدافك البعض ربما يكون لديه سفر ويكون موفق فيه عاطفياً: حاول أن تبتعد عن العدائية غير المبرّرة مع الشريك، فالمرحلة المقبلة ستفرض عليك التعامل معه بجدية. صحياً: تقرر عدم استعمال السيارة والسير قدر الإمكان في تنقلاتك.   برج الجوزاء مهنياً: محطة جديدة في حياتك المهنية، ومستقبل واعد ينتظرك إذا حافظت على المبادىء التي انطلقت منها. عاطفياً: كن أكثر لباقه في طريقة كلامك مع الحبيب، وخذه باللين وحلاوة اللسان، فهو إنسان طيب القلب ويحبك أكثر مما تتصور. صحياً: تقترب من التوصل إلى الحل النهائي لمشاكل البدانة واستعادة الرشاقة   برج السرطان مهنياً: تتوق للعمل ولا سيّما العمل السريع، وتميل إلى اتخاذ قرارات جريئة ومتسرّعة أحياناً، فأنت قادر دائماً على تنظيم جدول أعمالك بنجاح تام . عاطفياً: لا تقحم نفسك في خلاف مع الشريك لسبب غير جدّي، لأنك، في النهاية، لو حاولت معرفة الأسباب لتراجعت وقدمت اعتذارك علناً. صحياً: حاول أن تخفف بعض الشيء من المواجهات غير المجدية والعشوائية.   برج الاسد مهنياً: تمارس جاذبية كبيرة وتفرح بوجود الأصدقاء والزملاء حولك، تغني مفكرتك بالمواعيد الجميلة المناسبة والآخاذة. عاطفياً: لا رغبة لك في مضايقة الشريك، إنما لكل شيء حدود إذا طالتك الأمور مباشرة وشعرت معها بأنك مهان وأصبت في كرامتك. صحياً: الأجواء المضطربة والقلقة في محيطك تصيبك بشظاياها وتتركك في حالة نفسية تعبة.   برج العذراء مهنياً: يدقّ هذا اليوم جرس الإنذار، فانتبه وكن حذراً جداً، لا تعط ثقة عمياء ولا تصدّق بعض الأوهام.. عاطفياً: قد تتسبب صداقة بنزاع مع الحبيب أو تعيش أزمة عائلية وخلافات بين المقربين، لكنك سرعان ما تتخلص منها. صحياً: قد يكون للوضع المهني المقلق تأثير على وضعك الصحي والنفسي.   برج الميزان مهنياً: تنظر إلى الأمور من منظار إيجابي ومختلف ربّما عن نظرتك إليها سابقًا، تميل الى تحديد الموقع وتعتمد على المنطق والبراهين. عاطفياً: كن مستعداً لما سيطرحه الشريك، فهو قد يفاجئك بما يجول في خاطره من أفكار ومشاريع للمستقبل. صحياً: لا تعرّض نفسك لأشعة الشمس كثيراً، لأن مخاطر ذلك كبيرة أكثر مما تتصوّر.   برج العقرب مهنياً: يحمل هذا اليوم وعوداً كثيرة وحظوظاً استثنائية في شتى المجالات الشخصية والمهنية. عاطفياً: يكلفك الشريك بمهمة جديدة تجد صعوبة كبيرة في إنجازها وتخطيها، فلا تقدّم له مبرّرات إذا عجزت. صحياً: يقوى النشاط كما الديناميكية وتقبل على الحياة واثقاً بنفسك مفعماً سعادة.   برج القوس مهنياً: تكون لديك خلال هذا اليوم تجربة جيدة وتكون لديك حظوظ كبيرة تساعدك وتكون الاجواء دافئة والحظوظ كبيرة عاطفياً: يحدث ما يربكك في مجالك العاطفي أو العائلي، عليك ألا تجازف في مجالات خطرة. صحياً: إذا كنت تقيم بالقرب من أحد الأندية الرياضية فلا تتردد لحظة في التوجه إليه وممارسة الرياضة.   برج الجدي مهنياً: لا تترك خيالك يسيطر على عقلك، لأن الأمور على أرض الواقع تختلف كثيراً، فكن واقعياً واطرد الأفكار السود من رأسك عاطفياً: عليك أن تعتمد مع الشريك مبدأ المعاملة بالمثل، وهذا أفضل للطرفين، لكن لا بد في أحياناً من تقديم بعض التنازلات. صحياً: استعد عن تنقلاتك في السيارة واستعمال المصعد بالسير أو باستخدام الأدراج.   برج الدلو مهنياً: قد توقع عقداً جديداً أو تباشر عملاً آخر وتسمع كلمات الثناء والتقدير لأفكار جيدة قدمتها أو لموهبة تمارسها في العمل. عاطفياً: تقابل الشخص المناسب هذا اليوم، وقد يشعرك ذلك بارتياح كبير بعد فترة صعبة أمضيتها وحيداً بعيداً عن كل محيطك. صحياً: عليك أخذ قسط طويل من الراحة والقيام بنزهة أو رحلة للترفيه قدر الإمكان.   برج الحوت مهنياً: عليك أن تكون أكثر ثقة بقدراتك، على الرغم من أن بعضهم يحاول النيل منك وإحباط عزيمتك. عاطفياً: تتفق مع الشريك على بعض النقاط، لكن هوّة الخلاف على نقاط أخرى واسعة جداً. انتبه لذلك. صحياً: إذهب للتسلية والترفيه واضحك، فالضحك أفضل علاج للتوتر العصبي، ويفيد الصحة. ‎

    المزيد
  • 23/08/2024

    اريكسون اليابان تعيّن ابن بلدة كفرحاتا الكورة جواد منصور رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا للشركة

    اريكسون اليابان تعيّن ابن بلدة كفرحاتا الكورة جواد منصور رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا للشركة   أعلنت شركة إريكسون اليابان اليوم عن تعيين جواد منصور رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا للشركة، وقد شغل منصور مناصب رئيسية في السويد وكوريا وتايوان والهند، وكان آخر منصب شغله هو المدير العام والمدير التقني لوحدة أعمال RJIO في الهند، حيث لعب دورًا رئيسيًا في تطوير البنية التحتية لاتصالات الجيل الخامس في البلاد. وبالتعاون مع ساتوشي نوزاكي، الذي يشغل حاليًا منصب الرئيس والمدير التنفيذي، سنساهم في مزيد من تطوير شبكات الهاتف المحمول في اليابان ونقود تحقيق عالم غني باتصالات لا نهائية.

    المزيد
  • 21/08/2024

    عناوين الصّحف الصادرة اليوم الأربعاء 21/08/2024`

    عناوين الصّحف الصادرة اليوم الأربعاء 21/08/2024`   النهار   -عودة المخاوف الميدانية والكهرباء أمام التحقيقات   -الخارجية الأميركية لـ”النهار”:ندرك أهمية محور فيلادلفيا    الأخبار   – المقاومة للأميركيين: أقنعوا «بيبي» بتفاسيركم   -رئاسة الجمهورية تعود إلى أجندة الأميركيين والفرنسيين   -اقتصاد لبنان سيواصل الانكماش | ستاندر أند بورز: الدولار إلى 151 ألف ليرة في 2027   -العدو ينقل تركيزه شمالاً   -ميقاتي «يقطف» كتلة نيابية بلا انتخابات ولا ماكينات   -رئاسة الجمهورية تعود إلى أجندة الأميركيين والفرنسيين   اللواء   -تجاوز ميداني لخطوط الإشتباك يرفع منسوب المخاطر   -التمديد لليونيفيل يلامس خفض التصعيد.. وحايك إلى القضاء اليوم مع ملفات الكهرباء   -مفاوضات القاهرة تعثُّر ثم إنفراج..؟   -تصريحات بلينكن لا تشكل ضمانة لنجاح مؤتمر القاهرة   الجمهورية    -مخاض عسير لمفاوضات غزة   -محاولات الفرصة الأخيرة    الشرق   -كيف تصطاد إسرائيل جماعة “الحزب”؟!!   -”حماس”: تصريحات بايدن وبلينكن “ادعاءات مضلّلة” و”ضوء أخضر” لإسرائيل لمواصلة الحرب   الديار   -نتانياهو يرفض وقف الحرب والمحور يتأهب للرد   تثبيت معادلة الجولان مقابل البقاع وعمليات نوعية على الحدود   -فياض يتهم واشنطن بأزمة الكهرباء وكتلة مسيحية الى النور قريبا   -الابتزاز الجنسي عبر المقاطع المصوّرة يتصاعد… والأفخاخ الرقميّة تزداد   -حايك يتسلح بالقوانين والكتب المرسلة الى ميقاتي حول تحذيراته من العتمة الشاملة   البناء   -بلينكن يجدّد تحميل «حماس» مسؤولية تعطيل المفاوضات وبايدن يتهمها بالانقلاب /    -حماس: بايدن انقلب على مبادرته والعرض الأخير يتبنى بوضوح مطالب نتنياهو /   – المقاومة في غزة للمقاومة اللبنانية: حان اليوم أيها الأبطال لفتح باب خيبر من جديد

    المزيد
ad

تابعونا على مواقع التوصل الإجتماعي

  • About News Zahle